كيفية حماية جوالك من عمليات القرصنة.. خطوات بسيطة

لم يدخر الهاكرز  جهودهم في ابتكار أحدث الطرق لاختراق الأجهزة الذكية والجوالات؛ ما عرض كثيرًا من المستخدمين لانتهاك الخصوصية، وعمليات ابتزاز ارتقت لجرائم يحاسب عليها القانون.

ويلجأ الهاكر إلى حيل بسيطة وثغرات لا تخطر على البال لاختراق الهواتف والأجهزة الذكية عن طريق البرمجيات والتطبيقات الخبيثة، والتي تساعدهم في الوصول إلى العديد من بيانات الهاتف والبيانات الشخصية للمستخدم.

إلا أنه يمكن تلاشي ذلك وحماية هاتفك من الاختراق والتجسس من قبل القراصنة عن طريق اتباع بعض الخطوات والنصائح التي تجنبك الوقوع في هذه الأزمات.

جوالاتجوالات

خطوات حماية هاتفك من الاختراق

بحسب موقع " Gadgets360" هناك عدة خطوات لحماية جهازك الذكي من الاختراق. 

  1.  استخدمي كلمة سر لحماية هاتفك المحمول ويفضل اختيار نمط الشاشة بدلًا من الأرقام التي قد تكون سهلة في الوصول إلى فتح الهاتف.

2. تجنبي تنزيل تطبيقات على الهاتف تمامًا إلا من مصادر معلومة ومعروفة وموثوق بها.

وتحديث البرامج الموجودة على جوالك بانتظام يجد المتسللون طرقًا سرية لاختراق الهواتف، بما في ذلك البحث عن ثغرات في البرامج الموجودة. ولكن مع كل تحديث، تزيل الشركات أي ثغرات محتملة.

لذا، يجب تحديث البرامج والتطبيقات لمنع المتسللين من الوصول إلى بياناتك، مع التحذير الإضافي بأنها تعمل فقط بالنسبة لبعض الهجمات، وفقًا لوكالة الأمن القومي (NSA).

3- التأكد من جوجل بلاي بأن التطبيق آمن للاستخدام عن طريق الاطلاع على معلوماته.

4- حذر خبير التكنولوجيا من الضغط على أي لينكات يتم إرسالها لك حتى من أصدقائك، ومهما كانت درجة ثقتك به. وكذلك تثبيت التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط؛ حيث يجب على مستخدمي الهواتف الذكية الحذر عند تثبيت التطبيقات، والتأكد من تنزيلها فقط من المتاجر الرسمية مثل "جوجل بلاي" وApp Store.

وغالبًا ما ينشئ القراصنة نسخة مزيفة من تطبيق شرعي، يمنحهم حق الوصول الكامل إلى جهازك بمجرد تنزيله، ثم يثبتون برامج ضارة ويشاركون بياناتك مع أطراف ثالثة.

5- الاهتمام بصفة دورية بتحديث الهاتف بجانب تحميل تطبيق Antivirus لمقاومة الفيروسات.

6- الانتباه سريعًا إذا وجدت إعلانات غير مرغوب بها دون معرفة سبب ظهورها، أو تم فتح الموبايل وقفله وإعادة تشغيله من تلقاء نفسه أو تكرر حدوث عطل مفاجئ في هاتفك، أو عند سماع ضوضاء أثناء إجراء المكالمات".

7- حجب الصوت وتغطية الكاميرا

يجب تثبيت نظام لتشويش صوت الميكروفون ومنع القراصنة من سماع محادثاتك من خلال التطبيقات، أو أي هجوم إلكتروني خارجي.

كما يجب تغطية الكاميرا الخلفية والأمامية على كل من أجهزة "أندرويد" و"أيفون"؛ لأن القراصنة يمكنهم تشغيل كاميرا الهاتف المحمول وإيقاف تشغيلها وحفظ الوسائط من ألبوم الكاميرا إذا تمكنوا من الوصول إلى هاتفك.

8- إيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث.

يجب على مستخدمي "أندرويد" و"أيفون" الامتناع عن الاتصال بشبكات "واي فاي" العامة، وكذلك "بلوتوث"، خاصة أن القراصنة يبحثون باستمرار عن نقاط الضعف، كما أن ترك شبكة "واي فاي" قيد التشغيل يجعل الجهاز عرضة لهجمات "KRACK"، والتي تسمى أيضًا هجوم إعادة تثبيت المفتاح، الذي يعمل عن طريق التلاعب بالوصول المحمي لشبكة "واي فاي" من خلال مفاتيح التشفير، لإنشاء اتصال آمن يتيح سرقة البيانات عبر الشبكة عندما يكون القراصنة في نطاق قريب من الهدف.

وبالمثل، فإن ترك "بلوتوث" قيد التشغيل يمكن أن يؤدي إلى هجوم "BlueBorne"؛ حيث يتحكم أحد القراصنة في جهازك دون أي تدخل منك.

اقرأ أيضًا: أمير طعيمة يرد على شائعات عودته لجيني كامل بطريقة صادمة