التاكسي الجوي ذاتي القيادة ينطلق في سماء مكة

أطلق المهندس صالح بن ناصر الجاسر؛ وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم الأربعاء، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة في المشاعر المقدسة. 

وقد جرت هذه التجربة بحضور  عبدالعزيز الدعيلج؛ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، والدكتور رميح الرميح؛ نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، والفريق محمد البسامي؛ مدير الأمن العام، وعددٍ من ممثلي الجهات المعنية.

 تجربة فريدة

تضمنت التجربة إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي عموديًا؛ حيث تُعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم مرخص من سلطة طيران مدني.

 كما استعرضت الخدمات المتعددة التي يمكن أن يوفرها التاكسي الجوي، منها نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة، وتيسير التنقل في حالات الطوارئ، ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع.

أحدث تقنيات النقل المستقبلية

التاكسي الجوي ذاتي القيادة ينطلق في سماء مكة..  تفاصيل مثيرةالتاكسي الجوي ذاتي القيادة ينطلق في سماء مكة.. تفاصيل مثيرة

وأكد وزير النقل والخدمات اللوجستية، أن تدشين تجربة التاكسي الجوي يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية لتطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلية، واعتماد نماذج نقل مبتكرة وصديقة للبيئة تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي. 

تهدف هذه الجهود إلى دعم استدامة قطاع النقل الحديث وتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية المملكة 2030.

 كما أشار إلى أن الوزارة تسعى لتعزيز مجالات التنقل الذكي وتطوير التشريعات والقوانين التي تسهم في توظيف التقنيات الحديثة، وكذلك توفير بيئات تجريبية لتوسيع نطاق استخدام تقنيات النقل المستقبلية، التي تخدم المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة.

جهود وتسهيلات

من جانبه، أوضح  عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج؛ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أن قطاع الطيران المدني يسعى إلى تطوير كل خدماته وفق توجيهات القيادة الرشيدة لخدمة ضيوف الرحمن، بما ينسجم مع جهود الجهات الحكومية الأخرى لتقديم أفضل التسهيلات.

 وأضاف أن اليوم يشهد تفعيل إحدى أهم مبادرات خارطة طريق تمكين التنقل الجوي المتقدم؛ حيث يتميز التاكسي الجوي بتقليص مدة التنقل داخل المناطق المزدحمة، خصوصًا في الحالات الطارئة، وسهولة نقل البضائع والمستلزمات الطبية، وسرعة إنجاز مهام المراقبة والتفتيش باستخدام الطائرات غير المأهولة.

 مبادرات منظومة النقل

تجدر الإشارة إلى أن تجربة التاكسي الجوي، ضمن مبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية التي تشمل 32 تقنية حديثة تُطبق خلال حج هذا العام، في إطار جهود المنظومة لتبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن. 


اقرأ أيضًا:

"الشؤون الدينية" تطلق مبادرة "بالتي هي أحسن" لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج