متى يبدأ صيام العشرة أيام من ذي الحجة؟.. إليك أفضل الأدعية الدينية لترديدها

أيام سعيدة ومباركة يعيشها المسلمون في جميع أنحاء العالم حاليًا؛ تزامنًا مع بدء شهر ذي الحجة واقتراب موعد صيام العشرة أيام من ذي الحجة، ما زاد من حالة الخشوع لدى المسلمين، وراح أغلبهم يتساءل عن موعد صيام العشرة أيام من ذي الحجة.

العشرة أيام من ذي الحجة

ويشتاق المسلمون في جميع أنحاء العالم لبدء صيام العشرة أيام من ذي الحجة التي تبدأ من يوم التاسع من ذي الحجة، أي بعد يوم عرفة، وتستمر حتى يوم العاشر، وهو يوم عيد الأضحى المبارك؛ تعطشًا لنيل ثوابها والتقرُّب إلى الله - عز وجلّ - في هذه الأيام المباركة بمختلف الأعمال الصالحة، مثل الصلاة والصوم وتقديم الصدقات وأعمال الرحمة وترديد الأدعية الدينية.

موعد صيام العشرة أيام من ذي الحجةموعد صيام العشرة أيام من ذي الحجة

وبينما يتساءل كثيرون عن موعد صيام العشرة أيام من ذي الحجة، أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها إنه بعد رؤية غرة الهلال وتحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024 وغرة الشهر المبارك، تحل علينا أيام مباركة لها فضائل وآداب كثيرة، لافتة إلى أنه يستحب للمسلم أن يستغلها ويضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه؛ فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

وأضافت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي: "روى ابن عباس رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ) يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: (وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ)".

موعد صيام العشرة أيام من ذي الحجة

وتابعت "الإفتاء" موضحة أنه سوف يتم تحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024 يوم 6 يونيو الجاري، مشيرة إلى عدد من الآداب الواردة في عشر ذي الحجة لمن يعزم على الأضحية، منها: ألا يمس شعره ولا بشره شيئًا؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا".

موعد صيام العشرة أيام من ذي الحجةموعد صيام العشرة أيام من ذي الحجة

وأوضحت "الإفتاء" أن المراد بالنهي عن أخذ الظفر والشعر: هو النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه، والنهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام.

ويحرم باتفاق صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ كونه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر، حسب تأكيد "الإفتاء" التي أوضحت أن هذه الأيام مُنع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ".

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

وهناك مجموعة من الأدعية الدينية التي يُستحب للمسلم ترديدها خلال صيام العشرة أيام من ذي الحجة، منها:

- "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل".

- "كثرة الحمد والتكبير، بقول الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".

موعد صيام العشرة أيام من ذي الحجةموعد صيام العشرة أيام من ذي الحجة

- "الدعاء بآية سورة البقرة: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)، لطلب النصرة والصبر من الله سبحانه وتعالى".

- "اللهمَّ اغفر لنا وارحمْنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، فطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى في أيام ذي الحجة أكثر أمر يجب أن يسعى العبد إليه، طالبًا الرحمة والمغفرة من الله".

- "اللهم باعد بيني وبين خَطَايَايَ، ونقني كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد".

اقرأ أيضًا: خاص لـ"الجوهرة"| واعظ في الأزهر الشريف يوضح فضل صيام العشر من ذي الحجة