موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية.. "الموارد البشرية" تحدد إجازة القطاعين الحكومي والخاص

ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر رؤية هلال شهر ذي الحجة لتحديد موعد عيد الأضحى المبارك 2024، ويتفق معظم الدول العربية والإسلامية مع المملكة العربية السعودية في تحري الهلال وتحديد موعد العيد، وذلك لارتباطه بموسم الحج.

صعوبة رؤية الهلال في بعض الدول

وبينما يتساءل كثيرون عن موعد عيد الأضحى 2024 أعلن مركز الفلك الدولي عن أن بعض الدول سوف يواجه صعوبة في رؤية هلال شهر ذي الحجة في يوم 6 يونيو 2024؛ ما يعني أن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون إما يوم الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو 2024.

موعد عيد الأضحىموعد عيد الأضحى

تساؤلات حول موعد عيد الأضحى

تختلف التوقعات حول موعد عيد الأضحى 2024؛ إذ تشير بعض الأقاويل إلى أنه قد يكون يوم الأحد أو الاثنين، لكن يبقى ذلك مرهونًا برؤية الهلال وتحديد بداية شهر ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى في السعودية

وتصدر سؤال "متى عيد الأضحى 2024 في السعودية؟" اهتمام المواطنين السعوديين مع اقتراب موعد العيد، وحددت وزارة الموارد البشرية موعد إعلان عيد الأضحى في السعودية، وكذلك إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاعين الحكومي والخاص.

موعد عيد الأضحىموعد عيد الأضحى

إعلان موعد عيد الأضحى

ومن المقرر أن يعلن معهد البحوث الفلكية عن موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية، والذي سيكون في 10 ذي الحجة 1445 هجريًا، الموافق الأحد 16 يونيو 2024.

إجازة عيد الأضحى في السعودية

وأعلنت وزارة الموارد البشرية عن موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في السعودية للقطاعين الحكومي والخاص، وتبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 5 ذي الحجة 1445، وتستمر لمدة 12 يومًا؛ حيث يعود الموظفون للعمل بدءًا من يوم 17 من الشهر نفسه.

أهمية عيد الأضحى

يعد عيد الأضحى المبارك فرصة للتقرب إلى الله من خلال الأضحية، ويحرص المسلمون على الاستعداد لهذا العيد بشراء الأضاحي، وتجهيز الملابس الجديدة لاستقبال العيد بفرحة وقلوب مبتهجة.

كما أنه مناسبة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية من خلال الزيارات وتبادل التهاني.

دعاء عيد الأضحى

وهناك مجموعة من الأدعية الدينية التي يمكن أن يرددها المسلم خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، يطلب فيها الرحمة والمغفرة من الله -عز وجل- والرزق والصحة له ولأحبابه؛ منها:

- "اللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجيني منك إلا التضرع إليك وبين يديك، فصلِ على محمد وآل محمد، وهب لنا يا إلهي من لدنك فرجًا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، ولا تهلكني يا إلهي غمًا حتى تستجيب لي، وتعرفني الإجابة في دعائي، وأذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلّطه علي".

موعد عيد الأضحىموعد عيد الأضحى

- "يا رب يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والاكرام، صلِ على محمد وآله، واستجب لي جميع ما سألتك وطلبت إليك ورغبت فيه إليك، وأورده وقدره واقضه، وبارك لي في ذلك وتفضل عليّ به، وأسعدني بما تعطيني منه، وزدني من فضلك وسعة ما عندك فإنك واسع كريم، وصل ذلك بخير الآخرة ونعيمها يا أرحم الراحمين".

- "رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ".

- "اللهم اني اسألك بمحمد الحمد، لبيك غاية القصد، لبيك سبيل الرشد، اللهم اجعلنا في هذا اليوم وفي كل يوم مثله من سائر الأيام ممن حقق آياتك بإيقان وأجاب دعاتك بإيمان، وارزقنا الفوز بفضلك ودار الإقامة في ظلك وأسلكنا الخط المستقيم وأعذنا من نار الجحيم".

- "اللهم صلِ على محمد وآل محمد، ولا تجعلني للبلاء غرضًا، ولا لنقمتك نصبًا، وأمهلني ونفسي، وأقل عثرتي، ولا تبتليني ببلاء على أثر بلاء، فإنك ترى ضعفي وقلة حيلتي وتضرعي إليك، أعوذ بك اللهم اليوم من غضبك".

- "رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ".

- "رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا".

- "اللهم في العشر من ذي الحجة أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تنعم عليّ وعلى أحبتي براحة البال، اللهم امنحني من فيض لطفك واصرف عني شتات الفكر ومس الضر".

- "أسألك يا الله قرة عين لا تنقطع، اللهم في العشر من ذي الحجة عوضني عمن خذلني وارزقني الراحة والأمان أينما توليت، اللهم بشرني بالخير ما بشرت به عبادك الصالحين".

- "اللهم تقبل مني في العشر وبعد العشر وطول الدهر واجعلني من المتقين".

- "اللهم بلغني يوم عرفة سليمًا معافى وقدرني على صيامه".

- "اللهم في يوم عرفة اغفر لي جميع ذنوبي وتقبل توبتي، إنك غفور رحيم".

- "اللهم اجعل صيام عرفة شاهدًا لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين".

اقرأ أيضًا: