خاص لـ"الجوهرة"| واعظ في الأزهر الشريف يوضح فضل صيام العشر من ذي الحجة

حالة من الشوق تسيطر على جموع المسلمين هذه الأيام في مختلف أنحاء العالم؛ انتظارًا لبدء العشر الأوائل من ذي الحجة.. فما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة؟

فضل صيام العشر من ذي الحجة

يزداد فضل صيام العشر من ذي الحجة؛ إذ تعد من الأيام العظيمة المميزة في العام، والتي يحرص خلالها المسلمون على التقرب إلى الله -عز وجل- بمختلف الأعمال الصالحة: الصلاة والصوم وتقديم الصدقات وترديد الأدعية الدينية.

لذا ينتظر المسلمون بفارغ الصبر رؤية هلال شهر ذي الحجة لمعرفة موعد عيد الأضحى المبارك 2024 وتحديد العشر الأوائل لصيامها.

فضل صيام العشر من ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجة

وبحسب توضيح الشيخ أشرف صلاح؛ واعظ بالأزهر الشريف، في تصريحات خاصة لـ"الحوهرة"، فإن العشر الأوائل من ذي الحجة تعد من أيام الطاعة العظيمة التي فضلها الله تعالى على سائر أيام العام.

استفتاح العشر بتوبة نصوح

وأوضح  الشيخ أشرف صلاح أنه ينبغي على المسلم أن يستفتح هذه العشر بتوبة نصوح إلى الله -عز وجل- ثم يكثر من الأعمال الصالحة، عمومًا، ثم تتأكد عنايته بالصيام والإكثار من التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح وأداء الحج والعمرة والأضحية.

وقال الشيخ صلاح: "عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ؛ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ ، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ: رواه البخاري (969)، وأبو داود (2438) -واللفظ له-، والترمذي (757)، وابن ماجة (1727)".

فضل صيام العشر من ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجة

وتابع :"وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجرًا من خير يعمله في عشر الأضحى. قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء" رواه الدارمي 1/357 وإسناده حسن كما في الإرواء 3/398".

وتعد العشر من ذي الحجة أفضل من سائر أيام السنة من غير استثناء شيء منها، حتى العشر الأواخر من رمضان، وفقًا للشيخ أشرف صلاح، الذي أوضح أن ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة، لاشتمالها على ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر.

فضل صيام العشر من ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجة

الأعمال في العشر من ذي الحجة

وعن الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة أوضح الواعظ بالأزهر الشريف أنها كالتالي:

1- الصيام

صيام العشر من ذي الحجة له فضل عظيم؛ إذ حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على العمل الصالح في أيام العشر، والصيام من أفضل الأعمال، واصطفاه الله تعالى لنفسه كما في الحديث القدسي: "قال الله عز وجل: كل عمل بني آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به".

وقال  الشيخ أشرف صلاح: "وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصوم تسع ذي الحجة. فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: كان النبي يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر. أول اثنين من الشهر وخميسين" أخرجه النسائي 4/205 وأبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2/462".

2- الإكثار من التحميد والتهليل والتكبير

يُسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر، والجهر بذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر الله إظهارًا للعبادة، وإعلانًا بتعظيم الله تعالى.

فضل صيام العشر من ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجة

3- أداء الحج والعمرة

إن من أفضل الأعمال في هذه العشر هو حج بيت الله الحرام، فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وأدى نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب من قول رسول الله "صلى الله عليه وسلم": "الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

4- الأضحية

ومن الأعمال الصالحة في هذه العشر التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي واستسمانها واستحسانها وبذل المال في سبيل الله تعالى.

اقرأ أيضًا: كيفية السعي بين الصفا والمروة.. «الحج والعمرة» توضح