وزارة الحج توضح مزايا التزام الحجاج بأوزان الأمتعة في الطائرة وتقدم 4 نصائح مهمة

نشرت وزارة الحج والعمرة عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، ضيوف الرحمن، بالتخفيف من الأمتعة، والالتزام بالأوزان المحددة من قِبل الناقل الجوي.

وكذلك نصحت الوزارة، بأهمية معرفة الأوزان المعتمدة للأمتعة أثناء السفر بالطائرة، لضمان تجنب المسافر التأخير في الإجراءات المطلوبة.

ميزات الالتزام بأوزان الأمتعة المحددة

وأضافت وزارة الحج، أن المسافر يضمن لنفسه مجموعة من المزايا المتعددة حال التزامه بالأوزان المعتمدة للأمتعة وأوضحت ثلاث ميزات مهمة وهي:

  • يجنبك التأخير في الإجراءات
  • يجنبك دفع رسوم إضافية.
  • يجعلك تتفادى مشقة الشحن والتحميل.

وزارة الحج: الأمتعة مسؤولية شخصية

أكدت وزارة الحج والعمرة أن الأمتعة مسؤولية شخصية، داعيةً ضيوف الرحمن إلى تجنّب إهمالها في السفر. في منشور سابق عبر حسابها على منصة "إكس"، وأكدت خلاله أهمية انتظار الرحلة في المطار دون إهمال، مشيرةً إلى 4 نصائح مهمة، وهي:

  1. تقيد باشتراطات الوزن.
  2. تجنب اصطحاب المواد السائلة.
  3. أبقِ الأمتعة بالقرب منك.
  4. ضع علامة مميزة على الحقائب.

أمتعتك هي مسؤوليتك الشخصية؛ تجنّب إهمالها في السفر.#لا_حج_بلا_تصريح#حج_1445هـ#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/utb2gvGETi

يُذكر أن الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، رفعت الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريبًا، وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريبًا من الجهات الأربع، وذلك كما جرت عليه العادة السنوية استعدادًا لموسم حج هذا العام.

رفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبة

وعادة ما تتم طقوس رفع ستار الكعبة عن طريق مجموعة من المختصين من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وهي عبارة عن طي ستار الكعبة المكسوة بقطعة من الحرير الأسود المخطوط عليها آيات من القرآن الكريم للأعلى، لرفعها عن العبث، ولتكون فرصة سانحة للطائفين لرؤية أستار الكعبة مرفوعة، جريًا على العادة السنوية. 

اقرأ أيضًا: منها تكييفات وخدمات طبية.. جهود المملكة لراحة الحجاج في ظل ارتفاع درجات الحرارة