‎"مكة المكرمة" تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة اليوم.. والأرصاد تعلن نتائج الاستمطار

أعلن المركز الوطني للأرصاد عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس، متوقعًا هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة في جازان، وعسير، والباحة، مع امتدادها إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

كما أشار المركز إلى أن أعلى درجة حرارة سُجِّلت في مكة المكرمة بلغت 38 درجة مئوية، بينما سجلت السودة أدنى درجة حرارة بلغت 10 درجات فقط.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة اليوم، فإن أعلى درجة متوقعة في جازان، والقنفذة، وينبع هي 36 درجة مئوية، وجدة 35 درجة، تليها المدينة المنورة، وتبوك، ووادي الدواسر، وشرورة، والعلا، والصمان بـ 34 درجة مئوية.

وفيما يتعلق بأدنى درجات الحرارة المتوقعة، فقد سجلت السودة أدنى قيمة بلغت 10 درجات مئوية، تليها أبها، والباحة، وطريف، والطائف بـ 15 درجة مئوية.

وأوضح المركز أن أبها والباحة سجلتا أعلى نسبة رطوبة بلغت 90%.

الأرصاد تعلن نتائج الاستمطار

كذلك نشر المركز على الصفحة الرسمية له على موقع التواصل "إكس" عن هاطل مطري يقدر بـ 4 مليار متر مكعب و451 رحلة استمطار وأبحاث، تبعًا للبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب وإعلان نتائج عملياته لعام 2023م

فأفصح البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب عن نتائج عملياته التشغيلية للأبحاث والاستمطار لعام 2023م، وشملت العمليات 6 مناطق من خلال 415 رحلة استمطار و36 رحلة بحث، بإجمالي مدة طيران بلغت 1312:45 ساعة و111:29 ساعة على التوالي، باستخدام 4 طائرات استمطار وطائرة بحث. وقد بُذِرت 7876 شعلة، مما أسفر عن هطول أمطار لمدة 15 دقيقة بمجموع يصل إلى 4 مليار متر مكعب، استنادًا إلى الدراسات البحثية للبرنامج.

كذلك أوضح المدير التنفيذي للبرنامج، أيمن البار، أنه تم إنجاز 4 مراحل حتى الآن، تغطت معظم مناطق المملكة، مشيرًا إلى أن المرحلة الخامسة قيد التنفيذ. وأكد أن تقنية استمطار السحب تهدف إلى زيادة كمية وجودة الأمطار لأنواع معينة من السحب، بهدف تحفيز عملية هطول الأمطار على مناطق معينة مسبقًا، وتحقيق التوازن المائي، وأنها تعتبر طريقة آمنة ومرنة وغير مكلفة.

ويأتي البرنامج كجزء من مبادرات قمة الشرق الأوسط الأخضر التي أعلنها سمو ولي العهد، ويعتبر جزءًا من سلسلة المبادرات الوطنية المتكاملة التي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، والبحث عن طرق إضافية لتأمين مصادر مائية جديدة وزيادة قدرات المملكة الطبيعية، والمساهمة في مكافحة التصحر وزيادة المساحات الخضراء بموجب رؤية 2030. 

اقرأ أيضًا: حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس في المملكة.. أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة