يوم التراث العالمي 2024.. إليك أبرز الفعاليات في المملكة ومواعيدها

تشارك المملكة العالم اليوم الخميس، الاحتفال بـ يوم التراث العالمي 2024 الذي يوافق  الـ 18 من إبريل من كل عام، بالعديد من الفاعليات المتنوعة.

وتحتفل المملكة بهذا اليوم الذي حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية «ICOMOS»، ويأتي برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي. 

وتنظم هيئة التراث مجموعة من الفعاليات، وعروض الضوء والصوت في العديد من المواقع التراثية التي تمتلكها المملكة في كافة أنحائها لمدة يومين متتاليين 18- 19 إبريل الحالي.

يوم التراث العالمي 2024

وجاء احتفال المملكة بتلك المناسبة، إيمانًا منها بأهمية حماية التراث الإنساني، بالإضافة إلى التأكيد على قيمته.

وتمر المملكة في الوقت الحالي بمرحلة ثقافية وتحولات نوعية قامت بتحقيقها منذ انطلاق الإستراتيجية الوطنية للثقافة التي ركزت على صون التراث.

وعملت أيضًا على عدد من مشاريع التنقيب التي أزاحت الغبار عن اكتشافات ثمينة في مختلف المواقع.

وسجلت المملكة 11 عنصرًا ثقافيًا في المنظمات الدولية، بالإضافة إلى 7 مواقع في لائحة التراث العالمي لليونسكو، فهي تهتم بالحفاظ على التراث وتقدر أهميته.

يوم التراث العالمي 2024يوم التراث العالمي 2024

فعاليات يوم التراث العالمي 2024

وبالنسبة للفعاليات المقامة تزامنًا مع يوم التراث العالمي، سوف يتم تدشين عدد من الفعاليات والأنشطة المختلفة.

كما سيقام مجموعة من عروض الضوء والصوت، بتنظيم من هيئة التراث في عدد من الأماكن بالمملكة، وهي:

- حي الصور التاريخي بينبع

-  نحت الجمل بالجوف

- قرية ذي عين التراثية في الباحة

- قصر الإمارة التاريخي بنجران

ومن ضمن الفعاليات، ستشهد سماء الرياض اليوم خاصة في منطقة «ليسن فالي»، عروض الدرون التي تقوم برسم مشاهد تراثية مميزة في الرياض.

وستكون هذه المشاهد في الفترة من الـ 08:15- حتى الـ 9 مساء الخميس.

وأيضًا يجتمع الخبراء في حي الطريف التاريخي بالقرب من قصر الأمير مشاري بالدرعية في ندوة من أجل مناقشة حلول وإستراتيجيات حماية معالم التراث، وذلك في مواجهة الكوارث الطبيعية داخل المملكة.

وتقيم هيئة التراث اللقاء الافتراضي المفتوح تحت عنوان «التراث السعودي وقيمته العالمية»، من ضمن سلسلة اللقاءات الافتراضية المفتوحة التي تقوم بتنظيمها مع المجتمع والمهتمين بالتراث.

وستتم مناقشة التراث السعودي وقيمته العالمية، بالإضافة إلى جهود المملكة في المحافظة على التراث الثقافي، بجانب عدد  من الاتفاقيات لحماية التراث التابعة لليونسكو، وكذلك الكوارث والنزاعات من منظور ميثاق البندقية.

بينما تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا في «الإيكومكس» السعودي وذلك من أجل الاحتفال مع الطلاب باليوم العالمي للمعالم والمواقع التراثية.

وسيكون ذلك من خلال إقامة ورش عمل وزيارات ميدانية وجلسات توعوية بمشاركة المجتمع المحلي في ساحة البلدة القديمة، احتفالًا بيوم التراث العالمي.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للتراث.. اكتشاف نتائج علمية في كهف أم جرسان بالمدينة المنورة (فيديو)