من هي الشاعرة إيتيل عدنان التي يحتفل بها جوجل؟

يحتفي محرك البحث «جوجل» اليوم الإثنين بالشاعرة «إيتيل عدنان» وهي كاتبة وفنانة تندرج من أصول لبنانية أمريكية، تمتلك شهرة كبيرة بكتابتها وفنها الرائع.

ولدت إيتيل في بيروت «لبنان»، والدتها يونانية الأصل ووالدها سوريًا، وساعدها هذا التنوع في تعلم أكثر من لغة فهي تتحدث اليوناني والتركي والفرنسي بسبب أنها درست في مدرسة راهبات كانت لغتها الأولى هي الفرنسية، غير الإنجليزية بجانب العربية.

أبرز المعلومات عن الشاعرة إيتيل عدنان 

تمتلك إيتيل الموهبة من صغرها؛ إذ نشأت تحب الكتابة، فكتبت أولى قصائدها عندما دخلت جامعة السوربون في فرنسا ودرست الفلسفة، وبعد تخرجها عملت في مكتب الإعلام الفرنسي.

وبعدها ذهبت إلى الولايات المتحدة حتى تستأنف دراستها في جامعة كاليفورنيا بيركلي وجامعة هارفارد، ثم عملت فيما بعد محاضرة في عدد من الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

ولكنها فيما بعد عادت إلى لبنان وعملت صحفية ومحررة ثقافية في إحدى الصحف اللبنانية، كما كان لها دور في بناء القسم الثقافي بالجريدة، وقامت بإضافة الرسوم والرسوم التوضيحية.

وتميزت  فترة عملها في الجريدة، بالافتتاحية التي كانت تعلق فيها على أهم القضايا.

الشاعرة إيتيل عدنانالشاعرة إيتيل عدنان

وصفتها المجلة الأكاديمية MELUS، في 2003 بأنها الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة، وذلك بسبب شهرتها الكبيرة، وتنوعها الثقافي والفني، فهي واحدة من القلائل الذين جمعوا بين أكثر من موهبة في وقت واحد.

تعد إيتيل من الشخصيات الموهوبة ليس فقط بالكتابة ولكن أيضًا بالرسم؛ إذ عرضت أعمالها في عدد من المعارض الدولية، في عام 2012 تم عرض سلسلة من اللوحات الخاصة بها التي تميزت بالألوان الزاهية في معرض دوكومنتا بألمانيا.

وأيضًا في عام 2014 عرضت مجموعة من لوحاتها وأعمالها في متحف ويتني للفن الأمريكي.

كتبت العديد من الروايات والقصائد، من أبرزها :

- الست ماري روز، هذه الرواية التي حصدت من خلالها جائزة رفيعة من فرنسا عام 1977م.

- كتبت مجموعات شعرية، منها البحر والضباب، وحصدت جائزة كاليفورنيا للشعر عام 2013.

كما حصلت إيتيل على عدد من الجوائز والتكريمات تتويجًا لمشوارها المتميز الإبداعي، منها :

- جائزة الكتاب العربي الأمريكي في عام 2010.

- جائزة لمبادا للآداب في عام 2013.

- لقبت في عام 2014 بفارس الأدب من قبل الحكومة الفرنسية.

اقرأ أيضًا: سكينة الشريف.. أول سعودية تدخل موسوعة الشعر العربي "الديوان"