ما هي العلاقة بين المرونة النفسية والذكاء العاطفي؟.. «أخصائية نفسية» توضح

يرغب العديد من الأفراد معرفة هل يوجد بالفعل علاقة بين المرونة النفسية والذكاء العاطفي الذي يتصف به البعض ويستطيعون من خلال التعامل بطريقة جيدة.

وفي هذا السياق، كشفت الأخصائية النفسية دعاء زهران، العلاقة التي تربط المرونة النفسية بالذكاء العاطفي.

العلاقة بين المرونة النفسية والذكاء العاطفي

وأوضحت دعاء زهران، أثناء مداخلتها في برنامج «يا هلا» الذي يذاع على قناة "روتانا" الخليجية، أنه عندما يتعامل الشخص بالذكاء العاطفي فإن هذا الأمر يستوجب التعامل بطريقة معينة.

 وأضافت: "هذه الطريقة التي يجب التعامل بها تتضمن كسر العديد من الحواجز الممنوعة، بواسطة أسلوب الطلب".

وتابعت الأخصائية النفسية، أن الطريقة الصارمة بالإضافة إلى اتباع طريقة الأمر في الطلب، من الممكن تؤدي إلى الدخول في عناد لدى الطرف الآخر.

وبينت أن المرونة النفسية في الحالة السابقة تتضمن الأسلوب الأكثر لطفًا وسهولة، لافتة إلى أن التصلب في الرأي بالإضافة لرفض التغيير يؤدي لحدوث العديد من المشكلات كثيرة بحياة الفرد.

هل هناك علاقة بين المرونة النفسية والذكاء العاطفي؟

وكشفت الأخصائية أن الأفراد تستطيع تطوير سماتها الشخصية، وأيضًا أسلوب الحياة، ولكن هذا يكون بشرط أن توافر لديهم رغبة في التغيير.

وأضافت: "كما يجب أن يعترف الشخص بأن لديه مشكلة، وذلك لأن الاستمرارية في الخطأ مع الأمور السلبية التي قد تسبب تدهور شخصية الفرد".

ما هي علامات الذكاء العاطفي؟

 يوجد عدد  من العلامات التي توضح إذا كان الشخص يتمتع بمهارة الذكاء الاجتماعي والعاطفي، والتي يعتقدها البعض أنها عادات سيئة، وإليك أبرز تلك العلامات وفقًا لموقع «brightside».

التحدث مع نفسك

مهارة الحديث مع النفس من المهارات التي لها فوائد متعددة فهي تجعلك أكثر تواضعًا، كما أنها تدل على التعامل بشكل أفضل عاطفيًا.

ومهارة الحديث مع النفس تدل أيضًا على أنك أكثر قدرة على وزن القرارات ووجهات النظر الأخرى، وذلك الذي بدوره يشير إلى امتلاكك مهارة الذكاء العاطفي.

عدم اعتقادك بأنك ذكي جدًا

من العلامات التي تدل على أنك ذكي عاطفيًا هو عدم المبالغة والتقليل من الأشخاص الأقل ذكاءً، ولا المبالغة في قدراتك الكبيرة.

وذلك لأن الأشخاص ذوو مستويات الذكاء الأعلى يكونوا الأكثر وعيًا بما لا يعرفونه، لهذا السبب لا يعتبرون أنفسهم أذكياء بشكل خاص.

الشكوى باحترام

تعد الشكور بطريقة محترمة بسبب وضع لا يعجبك إذا كان في مكان العمل أو خارجه، من العلامات التي تدل على أنك ذكي عاطفيًا.

وذلك لأن الشكوى هي دليل على أنك واعي وأيضًا مهتم بالبيئة الخاصة بك، كما تجعلك تكون أكثر تفهمًا، بأن التأثير الذي من الممكن أن تحدثه الأشياء السلبية لا يؤثر عليك فقط بل له تأثير على من حولك.

اقرأ أيضًا: المجاملات اليومية.. ذكاء اجتماعي أم نفاق؟