قبل تناول كحك العيد.. نصائح مهمة لمرضى القلب والكوليسترول

لن تكتمل فرحة اللحظات الأولى من العيد إلا بتناول حلوى الأعياد الشهيرة، فيُعتبر الكحك والبسكويت والبيتي فور والغريبة من بين أبرز الأطعمة التي يسعى الجميع لتناولها بمجرد انتهاء شهر رمضان الكريم، وبسبب مذاقها اللذيذ والمميز قد يكثر البعض أحيانًا في تناولها خلال أيام عيد الفطر المبارك.

كذلك لا يُنصح أحيانًا بتناول هذه الحلويات للذين يعانون من بعض الأمراض مثل الكوليسترول، وحتى لا يتم حرمانهم من أبرز طقوس الأعياد سنقدم لكم مجموعة من النصائح الطبية لطريقة تناول كحك العيد لمرضى القلب والكوليسترول.

تأثير كحك العيد على مرضى القلب والكوليسترول

تتأثر حالة مرضى الكوليسترول سلبًا عند استهلاكهم للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية ذات الدهون؛ حيث تتحول هذه السعرات إلى دهون وتتراكم في الجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الدم.

كذلك تحتوي المعجنات والكحك والبسكويت والحلويات الأخرى على سعرات حرارية عالية للغاية؛ ما ينتج عنه زيادة واضحة في مستوى الكوليسترول عند تناولها.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكحك والبسكويت والمعجنات على مكونات تسهم في ارتفاع الكوليسترول، فهي تصنع عادةً من الدقيق الأبيض الذي يمتص بسرعة في الدم، ويؤدي إلى زيادة الدهون التي ترفع مستوى الكوليسترول. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي أيضًا على سكر أبيض ودهون؛ ما يزيد من تأثيرها السلبي على مستوى الكوليسترول.

نصائح هامة لمرضى القلب والكوليسترول قبل تناول كحك العيد

هناك عدة ضوابط يجب مراعاتها عند تناول مرضى الكوليسترول للكحك والبسكويت، وتشمل:

1. المواظبة على تناول أدوية الكوليسترول للحفاظ على مستواه في الدم.

2. تجنب تناول هذه الحلويات على معدة فارغة؛ حيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر بالدم وزيادة الدهون التي ترفع مستوى الكوليسترول.

3. تجنب تناولها عند الشعور بالجوع لتجنب الإفراط في تناولها.

4. تناول الكحك والبسكويت بين الوجبات، ويُفضل أن يكون في حالة شبع لتجنب الإفراط في تناولها.

5. الحرص على تناول الفواكه الغنية بالألياف مع الكحك والبسكويت للمساهمة في إبطاء امتصاص الدهون في الدم، وتجنب ارتفاع السكر بشكل مفاجئ.

6. شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

7. تجنب الإفراط في تناولها بكميات كبيرة وتوزيع الكميات المتناولة على مدار أيام العيد.

8. تجنب تناول المشروبات الغازية مع الكحك والبسكويت؛ للحفاظ على نسبة السكر في الجسم.

 قد يهمك: الدجاج| فوائد لا حصر لها.. لكن احذر الإفراط