حوار||مؤسس "وازن" المالية سامي المويهي لـ"الجوهرة": دربنا 3 آلاف شاب وفتاة لاستخدام أنظمتنا المحاسبية

  • وازن المالية أول شركة ناشئة بالحلول المحاسبية تحصل على موافقة البنك المركزي
  • وازن المالية هي شركة ناشئة مالية توظف التقنية المالية “الفنتك” للمساهمة في إنجاح خطط التحول الرقمي تحقيقًا لرؤية 2030م
  • قامت وازن بتدريب أكثر من 3 آلاف شاب وفتاة سعوديين لاستخدام أنظمتها المحاسبية

عشقه للعلوم التكنولجية والتقنية الرقمية جعله من رواد مجال التقنية في المملكة، وشعوره باحتياج السوق السعودي إلى شركة مختصة في مجال  أتمتة القطاع المالي وتسهيل تجربة الدفع للعملاء ورفع مستوى جودة المعالجات المالية للمنشآت التجارية وجعل عملية المدفوعات والموازنات اليومية للتجار ورواد الأعمال مؤتمتة بالكامل بعد ربط أجهزة استقبال المدفوعات بأجهزة نقاط البيع، حفّزه لتكريس وقته وجهوده لإنشاء قسم شركة وازن المالية، هو سامي المويهي مؤسس شركة وازن المالية.

والتقت مجلة "الجوهرة" المويهي في حوار خاص؛ ليكشف عن أهداف وازن المالية في السوق السعودي وعن خططها المستقبلية.

إلى نص الحوار..

وراء كل نجاح حكاية وشغف عرفنا بنفسك و حدثنا عن بداياتك في عالم ريادة الأعمال؟

سامي المويهي مؤسس شركة وازن المالية، بدأت في ريادة الأعمال سنة 2011 عندما أسست شركة أرتال لتقنية المعلومات وبحمد الله لازالت قائمة وتحقق نجاحات كان آخرها جائزة رواد التقنية 2020 برعاية معالي وزير الاتصالات المهندس عبدالله السواحه، ثم أسست وازن المالية في 2020 التي تهدف لتمكين المنشآت المتوسطة والصغيرة من التقنيات المالية، أحد مستهدفات رؤية 2030 تمكين المنشآت المتوسطة والصغيرة وتحول المملكة للتقنية المالية ومن هذين الهدفين تستمد وازن رؤيتها.

سامي المويهي مؤسس شركة وازن الماليةسامي المويهي مؤسس شركة وازن المالية

مع التحول الرقمي السريع الذي يشهده العالم، كيف تساهم وازن المالية في تطوير حلول مالية مبتكرة باستخدام التكنولوجيا؟

حصلنا في 2023 على ترخيص المدفوعات السعودية كمزود خدمة SoftPOS والتي تمكن التجار من استقبال المدفوعات من خلال الهواتف المحمولة او أي أجهزة ذكية بالتكامل مع أنظمة المحاسبة ونقاط البيع مما يجعل كل فواتير البيع مرتبطة بعمليات دفع وهذا يؤتمت عمليات الموازنة ويجعل رحلة العميل سهلة وسريعة ويكافح الاحتيال المالي، أيضا قمنا هذه السنة بربط وازن مع مصرف الراجحي كأول نظام ERP سعودي يتكامل مع البنوك مما يمكن التجار من إجراء عمليات المالية من خلال وازن وينعكس هذا في البنك مباشرة ويجعل كشوفات الحساب متزامنة مع القيود المحاسبية في وازن.

ما هي التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع الأعمال في المملكة، وكيف تعمل وازن المالية على تقديم حلول مالية للتغلب عليها؟

تواجه المنشآت في المملكة عدة تحديات أبرزها ارتفاع تكلفة أنظمة المحاسبة العالمية وعدم توافقها مع السوق السعودي بالكامل إلا بعد تخصيص وتكلفة إضافية أخرى، في المقابل الأنظمة المحلية لا تلبي الاحتياج وهنا دور وازن في سد الفجوة بين الأنظمة المحلية والأنظمة العالمية.

يمكنك توضيح كيفية استخدام التقنية المالية في تعزيز الشمول المالي وتحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة؟

بالمثال يتضح المقال، عندما تتكامل الأنظمة المحاسبية مع البنوك ستكون لدينا الفوائد التالية:

  • يتاح للبنوك تقييم المنشآت ائتمانيًا؛ إذ سيكون لديها الاطلاع على مبيعات ومشتريات ومخازن المنشأة بعد موافقتها مما يمكن المنشأة من الحصول على تمويل بأسرع إجراءات تحقق وفحص
  • يتيح للمنشأة إرسال طلب تمويل لعدة بنوك ودراسة أفضل الفرص التمويلية بأقل تكلفة
  • نكافح الاحتيال المالي وعمليات غسيل الأموال عندما تكون جميع التعاملات المالية تحت رقابة البنك المركزي وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

سامي المويهي مؤسس شركة وازن الماليةسامي المويهي مؤسس شركة وازن المالية

ما هي الابتكارات الأخيرة التي قامت بها وازن المالية في مجال التقنية المالية، وما هي توقعاتكم لمستقبل هذا المجال في المملكة؟

المثال أعلاه كان أحد ابتكارات وازن حيث نعمل جنبا إلى جنب مع البنوك لبناء أدوات ومعايير تقييم ائتماني بناءً على محددات يتاح للبنك من خلالها اتخاذ قرار التمويل آلياً.

كيف تتعاون وازن المالية مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتعزيز البنية التحتية الرقمية وتطوير بيئة أعمال مبتكرة في المملكة؟

وازن أحد أول مزودي حلول الفوترة الإلكترونية للمرحلة الأولى، والآن بالتعامل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وازن مزود الفاتورة الالكترونية للمرحلة الثانية بحمد الله

هل يمكنك أن تشاركنا ببعض النجاحات التي حققتها وازن المالية في مسيرتها حتى الآن في دعم رؤية 2030 وتعزيز التحول الرقمي؟

حققت وازن العديد من النجاحات لدعم رؤية المملكة 2030 بتمكين المنشآت المتوسطة والصغيرة من رقمنة عملياتها وتسهيل وصولها للتجارة الالكترونية بالتكامل مع أشهر مزودي المتاجر الالكترونية – سلة – WooCommerce – Shopify.

ما هي خطط وازن المالية للمستقبل في تطوير وتوسيع نطاق خدماتها المالية باستخدام التقنية؟

تسعى وازن لإكمال التكامل مع جميع البنوك السعودية ثم ستكون الخطوة التي تليها إطلاق أداة تمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة لحظيًا.

يمكنك مشاركتنا برؤيتك حول دور التقنية المالية في تعزيز الابتكار وتحفيز النمو الاقتصادي في المملكة وفي العالم بشكل عام؟

التقنية المالية وسيلة لتحقيق أهداف متطورة باستمرار وبحمد لله في المملكة البنية الرقمية سهلت الوصول للإنجازات الحالية وسنظل دائما طموحين للأفضل بإذن الله.

أخيرًا، كيف ترى مساهمة وازن المالية في تعزيز الوعي المالي وتطوير مهارات الشباب وريادي الأعمال في المملكة؟ وماذا عن الخطط المستقبلية والمشاريع في مصر؟

قامت وازن بتدريب أكثر من 3 آلاف شاب وفتاة سعوديين لاستخدام أنظمتها المحاسبية، كما شاركنا بالعديد من الفعاليات في المملكة من خلال شراكتنا مع منشآت وتقديم فرص، وفي مصر أيضا مؤخراً شاركنا في معرض التعليم EduGate الذي أقيم في القاهرة لتوعية الطلاب والطالبات ومنحهم فرص التدريب الجامعي. 

اقرأ أيضًا: مؤسس "وازن" المالية سامي المويهي لـ"الجوهرة": نحقق دعم رؤية المملكة 2030 بتمكين المنشآت المتوسطة والصغيرة من الرقمنة