أجر العشر الأواخر من رمضان 2024.. وهذه أحب الأعمال فيها وفضلها

مع بداية العشر الأواخر من رمضان 2024، وهو الثلث الأخير من الشهر الكريم الذي اختصه الله سبحانه وتعالى، يحاول كل مسلم التقرب إلى الله أكثر بأحب الأعمال إليه في هذه الأيام.

وأجر العشر الأواخر من شهر رمضان كبير، خاصة إذا تم استغلاله جيدًا بعدد من الأعمال التي يحبها الله الدعاء والصلاة والاستغفار والتسبيح.

أجر العشر الآواخر من رمضان 2024

كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقوم بإحياء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويهتم بها اهتمام كبير، من خلال مضاعفة اجتهاده في العبادات.

كما كان يحس سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الناس على مرضاة الله سُبحانه وتعالى من أجل كسب الحسنات والأجر والثواب.

وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله».

وجاء تفسير هذا الحديث هو أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان عند حلول العشر الأواخر من رمضان يقوم باعتزال النساء، ويسهر خلال فترة الليل من أجل التعبد وقراءة القرآن، وتكرار الأدعية.

العشر الآواخر من رمضان 2024العشر الآواخر من رمضان 2024

 الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان 2024 

 خص الله العشر الأواخر من رمضان بوجود ليلة القدر، وقد ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان».

وهناك عدد من الأعمال المستحبة التي يجب القيام بها في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، وهي:

  • قراءة القرآن
  • الزكاة
  • الاعتكاف
  • الإكثار من الأدعية 
  • الذكر
  • الاغتسال والتطيب الاعتكاف
  • الإكثار من الصدقة 

فضل العشر الأواخر من رمضان

ويجب على كل مسلم إحياء العشر الأواخر من الشهر الكريم، وهذا يعني، أن يقوم باستغراق أغلب الليل في الصلاة والذكر و العديد من العبادات المستحبة للتقرب لله.

كما ورد عن النسائي أنها قالت: «لا أعلم رسول الله قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان».

وذلك معناه أنه على المسلم إحياء أغلب فترة الليل في الصلاة والدعاء والذكر. كما أنه من الممكن إحياء الليل كله وذلك كما جاء في عدد من الأحاديث.

بالإضافة إلى ذلك فإن في هذه الليالي يضاعف المسلمون الاجتهاد في العبادة، وذلك انتظارًا لليلة القدر،  كما جاء في الحديث الشريف، عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله ﷺ قال: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان».

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان 1445.. شهر تجاب فيه الدعوات