دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان 1445.. شهر تجاب فيه الدعوات

شهر رمضان المبارك واحد من أعظم الشهور في السنة، فهو شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، ومن أفضل أوقات استجابة الدعاء، وقت دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان 1445هـ.

دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان 1445

هناك الكثير من العبادات التي يقوم بها المسلم في هذا شهر رمضان الكريم، حيث تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتغفر له السيئات.

كما يتوجه المسلم إلى ربه بالطاعات، وكل الأعمال الصالحة التي يأتي دعاء الإفطار على رأسها، التي حث عليها رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء الرسول عند الإفطار

من الأدعية التي يفضل للصائم ترديدها عند الإفطار هو دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: «كانَ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ علَيه وسلَّمَ- إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ».

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلاً: «أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ».

كما أنه من صيغ دعاء الصائم عند الإفطار هو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ».

وأيضًا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ».

أدعية يمكن أن يرددها الصائم عند الإفطار

هناك عدد من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها عند الإفطار في رمضان ، وهي:

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

  • اللهم ثبت قلبي على دينك وعلى كل ما يرضيك، ربي اغفر لي ولوالدي، ربي ارحم جميع أموات المسلمين.
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ.
  •  أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً يا أرحم الراحمين.
  • ربنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة رحلة إيمانية مفعمة بالرجاء.. دليلك لأداء مناسك مباركة