خاص||كيف أعرف أنها ليلة القدر؟.. شيخ أزهري يجيب

يبحث الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن علامات ليلة القدر، ويختلف الناس في العشر الأواخر من شهر رمضان حول علامات ليلة القدر، وهل تلك الليلة الفردية بالتحديد هي ليلة القدر أم لا؛ إذ حددت السنة النبوية في أحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، علامات محددة لتلك الليلة العظيمة، ومنها ما يمكن رؤيته بالعين المجردة.

علامات ليلة القدر

وعن علامات ليلة القدر، أجاب الشيخ أشرف صلاح، واعظ بالأزهر الشريف، أن ليلة القدر وإن كانت لا تعلم أي ليلة هي على الراجح، إلا أنها محصورة في العشر الأواخر من رمضان، ولم يقتصر الشرع على هذا الحصر، بل أخبر ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة رغبة في استباق الخير فيها والتزود للآخرة.

 وأضاف صلاح في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة"، أن هناك علامات في أثنائها، وعلامة بعد انقضائها، فالأولى بمثابة المرغب المنشط على إحيائها، والأخرى بمثابة المبشر لمن عمل الصالحات فيها، والمحسر لمن ضيع وفرط.

واستكمل: "فأما العلامات التي في أثنائها فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح" ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

وتابع الشيخ أشرف صلاح: "وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.

فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم".

كيف اعرف انها كانت ليلة القدر؟

وأشار الشيخ أشرف صلاح أن الأحاديث النبوية أجابت على معرفة ليلة القدر حيث ذكر، قال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في علامات ليلة القدر 2024: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ».

وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا] اهـ.

متى ليلة القدر 2024؟

 وعن موعد ليلة، القدر قال الشيخ أشرف صلاح: لفضل وعظمة ليلة القدر أخفاها الله في العشر الأواخر من رمضان؛ لِيَجِدَّ المسلم في طلبها، ويعمل من أجل الحصول على خيرها، ولذا قال الله تعالى: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ [القدر: 2-3].

وتابع: وليست ليلة القدر كما يتصور البعض، ولكن المقصود هو الاجتهاد في العبادة والاستزادة من عمل الخير من صلاة واستغفار وقراءة للقرآن وطلب الرحمة من الله؛ لأنه يقبل في هذه الليلة ما لا يقبله في غيرها.

وليلة القدر تعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، والعبادة فيها خيرٌ من عبادة ألف شهرٍ، وفيها تنزل الملائكة إلى الأرض يسلمون على المؤمنين الصائمين، ويستغفرون لهم.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات ليلة القدر؟