دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان.. استغل ساعة الاستجابة

أهمية كبيرة يمثلها الدعاء في حياة المسلم، ويعتبر من أهم العبادات التي يحرص عليها، لا سيما في شهر رمضان الكريم؛ تلك الفرصة الذهبية للتقرب إلى الله، ومن أهم الأدعية الدينية التي يهوى المسلم ترديدها هو دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان؛ لكونها ساعة استجابة.

أهمية الدعاء في التقرب من الله

وتزامنًا مع حلول شهر رمضان الكريم 2024، نستعرض في السطور التالية دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان، حتى يمكن لأبناء المملكة والمسلمين في جميع أنحاء العالم ترديده والاستفادة من هذه الأيام المباركة وساعة الاستجابة واستغلالها في التقرب إلى الله.

دعاء قبل الإفطار في رمضاندعاء قبل الإفطار في رمضان

ويزداد البحث عن دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان؛ لكون الوقت الذي يسبق الإفطار مضمونة به استجابة الدعاء، استنادًا لِما ورد في الحديث النبوي الشريف، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ).

وبينما يزداد البحث عن دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان، يمكن الإشارة إلى أن الدعاء في مفهومه البسيط هو تعبير شفاهي عما يسكن القلب من أمنيات ورغبات، كما أنه من أهم العبادات التي يجب أن يحرص المسلم على ترديدها باستمرار وفي ساعات القيام والجلوس؛ تقربًا إلى الله - عز وجل- وللفوز بغفران الذنوب والآثام.

دعاء قبل الإفطار في رمضاندعاء قبل الإفطار في رمضان

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

وجاء دعاء اصائم قبل الإفطار في رمضان وفقًا للشيخ عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب بالحرم المكي الشريف، كالتالي:

- "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي".

- "اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي".

- "اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يا اللَّهُ بأنَّكَ الواحدُ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أن تغفِرَ لي ذُنوبي، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرَّحيمُ، رواه الألباني، في صحيح النسائي".

اقرأ أيضًا: اعتماد جدولي صلاتي «التراويح والتهجد» بالحرمين خلال رمضان المبارك 1445