أطعمة يجب تجنبها على الإفطار في رمضان 2024.. ما هي؟

يوجد عدة أطعمة يجب تجنبها على الإفطار في رمضان 2024 وذلك من أجل المحافظة على صحة الأفراد خلال الشهر الفضيل.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور عبد الرحمن الفدا، استشاري الجهاز الهضمي، أنه يجب على الصائمين تجنب تناول مجموعة من الأطعمة على مائدة الإفطار في رمضان 2024.

أطعمة يجب تجنبها على الإفطار

نصح استشاري الجهاز الهضمي، خلال مداخلة عبر أثير «العربية إف إم»، أنه يجب تجنب تناول المشروبات الغازية والدهون المشبعة على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان.

وأوضح أنه يوجد عدد من الأطعمة والمواد التي يأكلها الصائمون بعد وجبة الإفطار، والتي لا تكون ملائمة للجهاز الهضمي مثل الأكل الحار.

وأضاف الدكتور عبدالرحمن الفدا، أنه يجب عليهم تناول الغذاء الصحي بطريقة متدرجة، ولا يجب تناول مواد تسبب حدوث إلى مشكلات في الجهاز الهضمي.

وأشار إلى أن تناول الأطعمة الحارة يؤدي إلى ارتجاع المريء الذي يتضمن ارتجاعا للحامض الذي يوجد في المعدة.

وتابع الفدا، أنه يتسبب في آلام بالصدر وعدم ارتياح وذلك يكون نتيجة لزيادة ضغوط المعدة؛ الأمر الذي يستدعي التقليل من الطعام في بداية الإفطار حتى لا يسبب في تهيج عصارة المعدة.

وأضاف، كما أنه في حال كان الصائم يعاني ارتجاعا بالمريء قبل رمضان عليه تناول الأدوية الموصوفة له من الطبيب وذلك بعد الإفطار مباشرة.

استشاري الجهاز الهضمي د.عبدالرحمن الفدا: على الصائم تجنب تناول مشروبات الغازية والدهون المشبعة على الإفطار#صحتك_في_رمضان مع محمد عطية#العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/iaZwxawNBk

أطعمة يحذر الخبراء منها في رمضان 2024

كما حذر عدد من خبراء الصحة من تناول الأطعمة الجاهزة خلال شهر رمضان المبارك،  أو الأطعمة المصنعة.

وذلك بسبب أنها تحتوي على مواد حافظة وأملاح التي تؤدي للشعور المبكر بالعطش خلال الشهر الفضيل.

كما نصح الأطباء بعدم الإكثار من البهارات والتوابل الحارة أثناء الطبخ أو خلال تناول الطعام، بسبب أنها تسبب الشعور بالعطش بعد مدة من تناولها.

بالإضافة إلى أنه نوه الخبراء إلى أنه هناك عدد من الأطعمة التي ينبغي تجنبها نهائيًا، خاصة عند وجبة السحور وهي «الأسماك المجففة والمملحة والمخللات».

وذلك لأنها تساعد على ارتفاع الضغط لدى الأنسان، كما يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية والفوشار والشيبس المصنع والمشروبات الغازية.

وكذلك يجب الابتعاد عن المأكولات المصنعة التي تحتوي على ملونات غير طبيعية (ألوان صناعية)، كل هذه الأطعمة لا ينصح بتناولها بشكل عام لإضرارها على الصحة.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة الوزن أثناء الصيام في رمضان 2024