المحكمة العليا تدعو لتحري هلال شهر رمضان غدا.. إذا رأيته توجه لأقرب محكمة

تزامنًا مع حلول بشائر شهر رمضان المبارك، دعت المحكمة العليا في السعودية، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء غدا الأحد، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

المحكمة العليا تدعو لتحري رؤية هلال رمضان مساء الأحد المقبل

أصدرت المحكمة العليا في السعودية، بيانًا رسميًا لها، دعت من خلاله إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الأحد المقبل، مشيرة إلى قرارها الصادر مطلع الشهر الجاري، أن يوم الأحد، الموافق 11 فبراير الماضي، هو غرة شهر شعبان لهذا العام.

هلال شهر رمضانهلال شهر رمضان

من يراه عليه إبلاغ أقرب محكمة

وأضافت "العليا" أنها ترغب من جميع المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال رمضان المبارك 2024، مساء الأحد المقبل الموافق 29 / 8 / 1445هـ، وفق تقويم أم القرى، الموافق 10 مارس الحالي، داعية من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وجاء ضمن بيان المحكمة العليا: "ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".

هلال شهر رمضانهلال شهر رمضان

موعد ولادة هلال شهر رمضان

ومن جهته، نشر الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق، مقطع فيديو له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقًا)، أوضح من خلاله أن القمر يبدأ من منتصف الشهر القمري يقترب من الشمس، وعندما يتدنى البُعد الزاوي بينهما عن 7 درجات يختفي نوره ويدخل في مرحلة المحاق، وحينها يُولد الهلال الجديد.

وأضاف "الزعاق" أن هلال شهر رمضان المبارك سيولد في تمام الساعة 12 ظهر الأحد المقبل 10 مارس، وسيمكث بعد مغيب الشمس ربع ساعة تقريبًا، وأن غرة الشهر الفضيل هو يوم الإثنين المقبل، وتكتمل عدّته 30 يومًا، وأن الأربعاء 10 أبريل أول أيام العيد.

اقرأ أيضًا: اعتماد جدولي صلاتي «التراويح والتهجد» بالحرمين خلال رمضان المبارك 1445