في اليوم العالمي للمرأة.. قصص نساء ملهمة من العالم العربي يصنعن التغيير

في اليوم العالمي للمرأة، نحتفي بإنجازات النساء في جميع أنحاء العالم، ونُسلط الضوء على مساهماتهن في مختلف المجالات. وفي العالم العربي، برزت العديد من النساء اللواتي تحدّين الصعاب، وحققن إنجازات استثنائية، تاركين بصمة واضحة في مجتمعاتهن.

قصص نساء ملهمة في اليوم العالمي للمرأة

وتزامنًا مع الاحتفال بـ يوم المرأة العالمي، نستعرض في السطور التالية قصص نساء عربيات ملهمات ساهمن في صناعة التغيير في المجتمع، بحسب "العربية".

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

الدكتورة حياة سندي

من أبرز النساء العربيات الملهمات اللواتي يمكن الإشارة إليهن بإحداث أثر جميل وكبير في المجتمع هي الدكتورة حياة سندي، وهي باحثة وعالمة سعودية وُلدت في مدينة مكة المكرمة، حصلت على شهادة الدكتوراه في مجال التكنولوجيا الحيوية من جامعة كامبريدج العريقة، كما حصلت على العديد من الشهادات وتم تكريمها من وطنها الأم ومن العالم بأكمله.

كما عُينت الباحثة والعالمة السعودية الدكتورة حياة سندي سفيرة للنوايا الحسنة عام 2012، وهي صاحبة المشروع المهم الذي يحمل عنوان “التشخيص للجميع”، وساهمت في تغيير المجتمع من خلال اكتشافها مجس الموجات الصوتية والمغناطيسية الذي يعتبر أهم اكتشافاتها العلمية، وبإمكانه تحديد الدواء الذي يحتاجه جسم الإنسان، كما يستخدمه رواد الفضاء لقياس معدلات السكر وضغط الدم في أجسامهم.

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

مها الغنيم

من السيدات اللواتي لهن تأثير كبير على المجتمع هي مها الغنيم، وهي سيدة كويتية، تمثل أيقونة في عالم المال والأعمال، ومن أبرز الأمثلة التي يُقتدى في هذا المجال؛ إذ أنها أنشأت في بداياتها بيت الاستثمار العالمي "جلوبال"، لتتوالى إنجازاتها بعد ذلك، وتُصنف كواحدة من أكثر الشخصيات تأثيرًا في كثير من المجلات.

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

رنا الدجاني

كما تعتبر رنا الدجاني، ابنة المملكة الأردنية، واحدة من النساء الناجحات حول العالم ومثال يحتذى به في عالمنا العربي؛ إذ جمعت بين النجاح الأسري والتعليمي، فهي أم لأربعة أطفال وعالمة حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير من إحدى كليات العلوم في الأردن وانطلقت منها إلى جامعات مرموقة خارج الوطن العربي.

كما ألفت الأردنية رنا الدجاني كتاب "الأوشحة الخمسة"، وأسست مبادرة "نحن نحب القراءة" التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة؛ لاعتبارها خطوة ضرورية لبناء الإنسان في جميع مراحل حياته، ومن ثم بناء المجتمع بأكمله، كما أنها كانت واحدة ضمن قائمة منظمة (مسلم ساينس) في بريطانيا لأكثر 20 عالمة مؤثرة في العالم الإسلامي لعام 2014.

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

إيمان المطيري

كما تعتبر إيمان المطيري واحدة من النساء اللواتي يُشار إليهن بالنجاح والتأثير خلال الاحتفال باليوم العالمي للمرأة؛ لِما شغلته من مناصب سياسية مرموقة، فقد شغلت منصب مساعد الوزير بالمرتبة الممتازة في ديسمبر 2019 وفقًا لأمر ملكي، كما عُينت نائبًا لوزير التجارة في مايو 2021.

كما عملت إيمان المطيري مديرة لمكتب التحول الاستراتيجي بالهيئة العامة للاستثمار، ومشرفة عامة على لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، إلى جانب عملها كمستشارة لوزير التجارة والاستثمار، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للمرأة.. من هن أبرز القياديات السعوديات؟