هل الأعشاب تسبب توقف القلب؟ .. «النمر» يوضح

وجه الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والشرايين، من خطورة بعض من الأعشاب على صحة القلب وأنه ينبغي الحذر منها.

وأوضح النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، أن بعض الأعشاب تسبب تباطؤ نبضات القلب وهبوط الضغط، مما يؤدي إلى توقف القلب بشكل خاص لدي كبار السن.

وأشار إلى أن هذه الأعشاب والتي منها على سبيل المثال «الديجيتالس، أصابع العذراء، قفاز الثعلب، زهرة الكشاتبين»، هي التي تسبب تباطؤ نبضات القلب، مشددًا النمر على أهمية عدم تناول أي عشبة بدون مراجعة الطبيب المعالج، بشكل خاص المصابين بأمراض القلب.

خطورة الأعشاب على الصحة

ومن جهة أخرى، كان الدكتور عبد الرحمن بن يحيي القحطاني، مستشار تعزيز الصحة، وجه تحذيرًا من خطورة بعض الأعشاب.

وأوضح القحطاني، عبر «العربية إف إم» أنها من الممكن تؤدي إلى عواقب خطيرة، كما ينبغي الأخذ بالأدوات الوقائية للطب الحديث أولاً.

وأشار إلى أن الإنسان من الممكن يميل لاستعمال أشياء من الطبيعة إذا كانت مكملات غذائية أو أعشاب، ولكن المعيار يكون فيمن يقدم تلك العشبة ومقاديرها وتداعياتها.

وتابع: المريض من الممكن يتناول أعشاب بنصيحة يقدمها له أحدي مدعي العلاج؛ فقد تسبب عدة مشاكل صحية مثل تليف بالكبد أو مشكلات بالكلى.

وأضاف: لذلك لا ينبغي الاندفاع إلى ذلك الاتجاه بدون بصيرة؛ حيث الطب الحديث يمتلك أدوات تشخيصية ووقائية يجب الأخذ بها قبل الاعتماد عليها.

أعشابأعشاب

أضرار العلاج بالأعشاب

هناك عدد من الأضرار التي يسببها العلاج بالأعشاب، من أبرزها التالي:

السمية:

من الممكن أن تكون هناك عدد من الأعشاب السامة، بشكل خاص في حالة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

التفاعلات الدوائية: 

قد تتفاعل بعد الأعشاب مع عدد من الأدوية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث آثار جانبية خطيرة، لهذا السبب من الضروري أن يتم استشارة الطبيب وذلك يكون قبل تناول أي أعشاب في حالة كنت تتناول أي نوع من الأدوية.

الحساسية: 

قد تؤدي بعض الأعشاب إلى الإصابة بالحساسية، ذلك الأمر الذي قد يسبب  ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس.

اقرأ أيضًا: 3 أعشاب لتأخير التجاعيد وعلامات الشيخوخة بالبشرة