علاقة الشيبسي والإصابة بالسرطان؟.. «مختص» يوضح

تحذر الأمهات أطفالهن من تناول الشيبسي لأنه قد يتسبب في الإصابة بمرض السرطان، لذلك تمنعهن من تناوله حفاظَا على صحتهن.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، حقيقة العلاقة بين تناول الشيبسي بالإصابة بمرض السرطان.

العلاقة بين الشيبسي والإصابة بالسرطان

أوضح أستاذ وعالم الأبحاث للمسرطنات، خلال مداخلة مع إذاعة «العربية FM»، أنه لا يوجد أي علاقة تربط بين الشيبسي والسرطان كما يظن الأهالي.

وكشف الخضيري، أنه حتى الآن لم تأتي دراسة علمية تثبت العلاقة بين الشيبسي والمرض الخبيث، مبينًا أن الشيبسي ما هو إلا رقائق البطاطس وفي بعض الأوقات يتم تحضيرها بطريقة صحية.

كما وجه تحذير في نفس الوقت من أن هناك عدد من الشركات دوليًا اليت بدأت تقوم بإضافة بعض المضافات الصناعية والألوان والنكهات الصناعية.

وأشار الدكتور فهد الخضيري، إلى أن هذه الإضافات الصناعية التي تسبب عدد من الأضرار الصحية، مثل «الدهون والحساسية بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون غير الصحية».

ولفتً إلى أن الزيوت المهدرجة، وكذلك المواد الحافظة تسبب العديد من الأضرار الصحية التي قد تكون بعضها خطير على صحة الفرد، ولكن ليس من بينها السرطان.

ووجه أستاذ وعالم الأبحاث للمسرطنات، نصيحة بالأخذ من الشركات المحلية، والتي تكون معتمدة في سياستها من المزرعة إلى المصنع إلى السوق، وذلك غير الماركات العالمية التي تصدر والتي يجب عليها إضافة عدد من المواد من أجل حفظ المنتجات بسبب تباعد الفترة ما بين الإنتاج والاستهلاك.

ولفتً إلى أن الزيوت المهدرجة أو السمن الصناعي، هو عبارة عن منتج نباتي والذي تحول إلى دهن نتيجة للهدرجة، لهذا السبب يصعب على الجسم التعامل معه، وأن يقوم بتحويله إلى طاقة.

اقرأ أيضًا: فحوصات الكشف المبكر عن السرطان.. خطوات ضرورية لإنقاذ الأرواح