هل ارتفاع الكوليسترول الضار ليس له أعراض؟.. «النمر» يحذر

حذر الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب، من إهمال فحص كل من الكوليسترول الضار وارتفاع الضغط لمتابعة حالتهم الصحية كل فترة.

وكشف استشاري أمراض القلب والشرايين، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "اكس" أن ارتفاع الكوليسترول الضار ليس له أعراض. وكذلك ارتفاع الضغط لا يكون له أي أعراض أيضًا لذلك يجب فحصهما بشكل دوري لمتابعة الحالة الصحية.

مخاطر ارتفاع الكوليسترول في الجسم

والكوليسترول الضار يقوم بالانتقال في الجسم عبر الدم، ويتراكم على جدران الشرايين وهذا الأمر الذي يجعلها أكثر صلابة وأضيَق.

كما أن الكوليسترول من الحالات الصحية التي يجب الانتباه إليها؛ لأنه إذا ارتفع إلى مستويات عالية، من الممكن يؤدي لحدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية.

ارتفاع الكولسترول الضارارتفاع الكولسترول الضار

بديل طبيعي لخفض الكوليسترول

وهناك بديل طبيعي يساعد على خفض الكوليسترول عند ارتفاعه، يمكن للمرضى اللجوء إليه، فمن التعارف عليه أن الكوليستيرول هو مادة دهنية طبيعية ينتجها الجسم ويوجد أيضًا في بعض الأطعمة. 

وكشف موقع "The health"، أن نخالة الشوفان من الخيارات الصحية والطبيعية التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL، مما يؤدي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن نخالة الشوفان تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، وكذلك يوجد بها مادة «البيتا جلوكان» وهي بدورها تساهم في خفض امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.

وتناول 5-10 جرامات من نخالة الشوفان بشكل يومي يساهم في خفض الكوليسترول الضار LDL بنسبة تصل إلى 10%.

وينصح أيضًا بتناول نخالة الشوفان بطرق مختلفة، والتي منها على سبيل المثال «يتم إضافتها إلى الزبادي أو العصائر أو الشوربة أو الخبز، أو يمكن تناولها على شكل عصيدة».

أسباب ارتفاع الكوليسترول

يوجد عدد من الأسباب التي من الممكن تسبب حدوث ارتفاع الكوليسترول، منها :

- العوامل الوراثية

 يمكن أن يسبب عامل الوراثة ارتفاع الكوليسترول في الجسم.

- النظام الغذائي

يعمل تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة على ارتفاع الكوليسترول لذلك يجب الحد من تناولها بقدر الإمكان.

- بعض الحالات الطبية

من الممكن  أن تؤدي بعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري والكلى وأيضًا أمراض الغدة الدرقية، إلى ارتفاع الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الكوليسترول تهديد حقيقي للصحة.. إليك طرق الوقاية والعلاج