تحذير من استخدام القطرات دون وصفات طبية (فيديو)

حذر الدكتور مهند القرشي، استشاري طب وجراحة العيون، من استخدام القطرات دون وصفات طبية بطريقة عشوائية.

جاء ذلك في مداخلة للقرشي عبر أثير «العربية إف إم»، حيث أكد أن إحدى الحالات قامت باستخدام قطرة تحتوي على الكورتيزون من نفسها بدون أي وصفة وأصيبت بتلف كامل في العصب البصري، مما أدى إلى فقدانها النظر بشكل تام.

ولفت إلى أن قطرات ترطيب العين هي عبارة عن علاج الجفاف، وهي تتواجد في الصيدليات ولا يوجد لها أي ضرر منها وتسمى أحيانا معقم للعين، مشيرا: "لكن توجد نسبة من قطرات الكورتيزون، وهي التي لا تستخدم دون إشراف طبي".

وأشار إلى أن عدد الحالات المتضررة من ذلك قل بشكل كبير، كما أنه يوجد عدد كبير من الصيدليات الملتزمة بصرف الأدوية بطريقة نظامية، ولكن نحن في حاجة لمعاقبة الصيدليات التي لا تلزم بهذا لحماية الشباب.

صلاحية استخدام قطرة العين

من جهة أخرى، أوضح  الدكتور محمد الشهري، استشاري الطب العام وطب الأسرة، أنه ينبغي لمن يستخدم قطرة العين، معرفة صلاحية الاستخدام.

وتابع الشهري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أنه يجب بشكل خاص معرفة صلاحية قطرات العين المرطبة، وذلك لأنه بعد فتحها بفترة معينة لا ينصح باستعمالها.

وأضاف أن أغلب قطرات العين التي تحتوي على مواد مرطبة للعين من الأفضل استخدامها في شهر من تاريخ فتح العبوة، وهذا يكون بسبب إمكانية حدوث تلوث.

وأشار الشهري، إلى أنه من الممكن استخدام قطر «هايلوكومود» لمدة 3 أشهر، وهذا يكون من تاريخ فتح العبوة.

كما أوضح أن هذه القطرة تكون محكمة الإغلاق بشكل أكثر من التصاميم الأخرى، لذلك يفضل استخدامها.

اقرأ أيضًا: الوقاية من جفاف العين في الشتاء.. 10 طرق سهلة