ماذا يحدث عند تناول زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح؟

يميل البعض إلى تناول زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح، وهو من الزيوت الطبيعية التي يُطلق عليها الذهب السائل لما يقدمه من فوائد.

ويحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر التي دفعته ليتربع على قائمة أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكنك استغلالها لعلاج مشكلات مختلفة ما بين الشعر والبشرة والصحة العامة.

ويوصي الخبراء بإدراج زيت الزيتون ضمن نظامهم الغذائي، لفوائده المتعددة، لذلك فهو عنصراً أساسياً في حمية البحر الأبيض المتوسط، وذلك نقلاً عن "ميديكال إكسبريس".

وقت تناول زيت الزيتون المناسب

وفيما يخص الوقت المناسب لتناول زيت الزيتون، يشير الخبراء إلى أنه من الأفضل تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين في الصباح الباكر على معدة فارغة مفيد بشكل خاص.

ماذا يحدث عند تناول زيت الزيتون على معدة فارغة؟

وتناول زيت الزيتون على معدة فارغة يسمح  للزيت بتغليف المعدة للمساعدة في عملية الهضم، ثم طرد الفضلات وتنظيم الكائنات الحية الدقيقة المعوية طوال اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، فأنه يمنحك فرصة الحصول على جرعة يومية من مضادات الأكسدة والبوليفينول.

ما هو نوع زيت الزيتون الذي يجب استهلاكه؟

هناك أنواع مختلفة من زيت الزيتون يستخدمها البعض، لكن الأكثر فائدة هو البكر.

ويتم إنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز، من خلال عملية تعرف باسم "العصر البارد" ويترك غير مكرر، وهذه العملية تسمح لزيت الزيتون بالاحتفاظ ببعض مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيا.

ويقترح الخبراء تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، لامتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية.

علاقة زيت الزيتون بالخرف

كذلك أظهرت دراسات أن إدراج زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي  يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف،

وصنفت منظمة الصحة العالمية الخرف بأنه السبب الرئيسي السابع للوفاة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة آن جولي تيسييه من جامعة هارفارد: "بعض المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تعبر حاجز الدم في الدماغ، ومن المحتمل أن يكون لها تأثير مباشر على الدماغ. ومن الممكن أيضا أن يكون لزيت الزيتون تأثير غير مباشر على صحة الدماغ من خلال الاستفادة من صحة القلب والأوعية الدموية".

فوائد زيت الزيتون الأخرى

كذلك تشمل فوائد زيت الزيتون النقاط  التالية:

  •  زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية -
  •  يساعد في منع تخثر الدم ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • أظهرت دراسات أخرى، أن تناول ملعقة كبيرة من الزيت يقلل خطر الوفاة بسبب أمراض: السرطان، والتنكس العصبي وأمراض الجهاز التنفسي.

قد يهمك: لبن الماعز كنز من الفيتامينات.. فوائد صحية وجمالية لا حصر لها