«رولكس» ليست شركة تقليدية.. سر خفي

 رولكس واحدة من أشهر علامات الساعات في العالم والتي اقتناها مشاهير وأغنياء العالم مثل جورج كلوني وكريستيانو رونالدو وتو كروز الذي يظهر بها في أغلب أفلامه وغيرهم، وتشتهر بجودتها العالية وتصاميمها الأنيق.

ربما تعتقد أن علامة تجارية كهذه تهدف إلى تحقيق أرباح بأرقام فلكية، لكن في الواقع هي منظمة غير ربحية ولديها جانب خيري.

ملكية غير ربحية:

على عكس معظم الشركات، رولكس ليست مملوكة لشخص أو مجموعة من الأشخاص، بل هي مملوكة لمؤسسة هانز ويلزدورف، وهي مؤسسة غير ربحية. 

هذا يعني أن أرباح الشركة لا تذهب إلى مساهميها، بل تُستخدم لتمويل مشاريع خيرية.

ساعات روليكسساعات روليكس

كيف أصبحت رولكس منظمة غير ربحية؟

أسس هانز ويلزدورف شركة رولكس في إنجلترا، ثم انتقل إلى جنيف بسويسرا وسجل الشركة باسم رولكس SA في عام 1920. وكان هانز يمتلك الشركة بنسبة 100%.

توفيت زوجة هانز في عام 1944، وبعد فترة وجيزة، في عام 1945، أنشأ هانز مؤسسة ويلسدورف لإحياء ذكرى زوجته.

وفي عام 1960، نقل هانز 100% من ملكيته إلى المؤسسة لضمان استمرارية رولكس ولمساعدة المحتاجين، لأنه نشأ يتيمًا، ولم يكن لديه وريث ليترك الشركة من أجله.

وبذلك ضمن هانز استمرار ماركة رولكس، وعدم بيع الشركة أو تقسيمها إلى شركات منفصلة أو توزيع الأرباح على المساهمين، بالإضافة إلى ذلك، كان هذا يعني أنه لا يمكن للمستثمرين أو المساهمين الخارجيين أن يكون لهم رأي في كيفية إدارة الشركة، مما يسمح لرولكس بالبقاء.

ومنذ ذلك الحين، تم تشغيل الشركة من قبل المؤسسة، وبالتالي فإن الإيرادات التي تحققها رولكس والتي تبلغ 10 مليارات دولار سنوياً تذهب مباشرة لأعمال الخير، وفقاً لما ذكره موقع themanual.

أين تذهب معظم الأرباح؟

وفقاً للقوانين واللوائح المحيطة بالمنظمات غير الربحية في سويسرا، لا يتعين على رولكس الكشف عن معلوماتها المالية للجمهور، لذا ليس من المؤكد مقدار التبرعات التي تتبرع بها من أرباحها.

مؤسسة رولكس مسجلة بموجب القانون السويسري، مما يعني أنها لا تضطر إلى دفع ضرائب على أرباحها.

وبحسب thewatchvillage، يُقال أن رولكس تجني حوالي مليار فرنك سنويًا، لذلك يمكنك افتراض التبرع بالكثير من الأموال للجمعيات الخيرية.

على الرغم من أننا لا نعرف مقدار الأموال التي يتم التبرع بها للجمعيات الخيرية من المؤسسة، إلا أننا نعرف أين تذهب الأموال بشكل أساسي. هناك 3 مجالات رئيسية تتبرع فيها مؤسسة Wilsdorf بالمال، وهما الثقافة والعمل الاجتماعي والتدريب/التعليم، ودعم الفنون.

أمثلة للدور الاجتماعي للمؤسسة:

عندما منعت مؤسسة روليكس نادي سيرفيت لكرة القدم، نادي جنيف لكرة القدم، من الإفلاس في عام 2015. وفي عام 2017، تبرعت أيضًا بمبلغ 100 مليون دولار لمدرسة الفنون في جنيف لبناء حرم جامعي جديد، وإلى جانب ذلك، يقدمون أيضًا منحًا دراسية للطلاب. 

اقرأ أيضاً:

دولاب النجوم.. قصة قلادة أسطورية سعرها تجاوز 30 مليون دولار لهذه الفنانة 

ساعات روليكس
ساعات روليكس