روائح كريهة بالجسم لا يجب تجاهلها.. انتبهي لهذه الأمور

يختزل البعض بيننا روائح الجسم الكريهة في تلك الرائحة الناتجة عن التعرق، والتي يتم التخلص منها من خلال الاستحمام أو استخدام مزيلات العرق.

لكن في الحقيقة تتعدد روائح الجسم الكريهة، ويجب الانتباه إليها جيداً، لأن هناك البعض منها يُشير إلى إصابتك بمشكلة صحية تتطلب العلاج.

في هذا الصدد، تقدم لكِ مجلة (الجوهرة) أهم روائح الجسم التي يجب عليكِ الانتباه إليها، وذلك وفقاً لما نقله موقع (إكسبرس) نقلاً عن  الدكتورة جين كودل، طبيبة الأسرة المقيمة في الولايات المتحدة.

رائحة الفم الكريهة

حذرت الدكتورة كودل في مقطع فيديو لها من رائحة الفم الكريهة، مشيرة إلى أنه في حال عدم اختفاء الرائحة رغماً عن تفريش الأسنان، ينبغي عدم تجاهل الأمر.

وقالت: "رائحة الفم الكريهة التي لا تزول قد تكون ناجمة في الواقع عن حالات أخرى، مثل الارتجاع الحمضي أو التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، أو جفاف الفم، وعدم إفراز ما يكفي من اللعاب، أو بعض الأدوية، أو حالات أخرى".

لذلك أوصت الطبيبة بضرورة زيارة الطبيب إذا كان لديك رائحة فم لا تزول بعد التنظيف.

رائحة شبيهة بالسمك من المهبل

كذلك لفتت إلى أنه من روائح الجسم التي يجب الانتباه إليها هي رائحة المهبل، فقالت الدكتورة كودل أنه إذا رصدت رائحة شبيهة بالسمك صادرة عن المهبل "فلا ينبغي عليك تجاهلها، لأنك قد تكونين مصابة بالتهاب المهبل الجرثومي. وهو فرط نمو البكتيريا السيئة".

وأوضحت أن البكتيريا السيئة يمكن أن تتفوق على البكتيريا الجيدة وتسبب العدوى التي تحتاج إلى علاج طبي.

رائحة بول كريهة

كما نبهت من رائحة البول الكريهة، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يوحي بوجود عدوى في المسالك البولية (UTI).

وأضافت أنه تؤثر عدوى المسالك البولية على المسالك البولية، بما في ذلك المثانة (التهاب المثانة)، أو مجرى البول (التهاب الإحليل)، أو الكلى (عدوى الكلى).

ووصف بعض خبراء الصحة الرائحة بأنها تشبه الأمونيا، وقد تصاحب ذلك أعراض أخرى، مثل الألم أو الإحساس بالحرقان عند التبول، أو الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد.

وقالت الدكتورة كودل: "هذا ينطبق على الرجال والنساء. إذا كانت رائحة بولك غريبة، قم بفحصها".

جرح ذو رائحة كريهة

أخيراً، أوضحتالدكتورة كودل أنه إذا كان هناك قرح أو جرح في أي مكان من جسدك وكانت رائحته كريهة،  يشير هذا  إلى إمكانية الإصابة بالعدوى. وهو ما يتطلب زيارة الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: الأرق العائلي المميت اضطراب نوم نادر.. هل له علاج؟