قلة النوم ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب.. نصائح يجب اتباعها

حذرت الجمعية الألمانية لأبحاث النوم وطب النوم من أن قلة النوم ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

وأوضحت الجمعية، أن قلة النوم المستمرة تؤدي إلى التهابات في الجسم، حيث تنشأ جزيئات أكسجين عدوانية تهاجم الخلايا والأنسجة، مما يرفع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهو أحد أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية. 

تشخيص اضطراب النوم

أضافت الجمعية الألمانية، أن اضطراب النوم يتم تشخيصه إذا كان الشخص يعاني من صعوبات في النوم، مثل صعوبة الدخول في النوم أو الاستغراق فيه، بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع على مدار شهر أو أكثر.

ولفتت إلى أن اضطرابات النوم لها أسباب عدة، أبرزها انقطاع التنفس أثناء النوم، والذي يتميز بالشخير أثناء النوم والتعب نهارًا، وفي حالة انقطاع التنفس، لا يتم إمداد الأعضاء والخلايا بالأكسجين بشكل كاف، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وشددت على ضرورة علاج انقطاع التنفس في الوقت المناسب، نظرا لأنه يرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب، فضلا عن أنه يقصر متوسط العمر المتوقع. 

نصائح للوقاية من مخاطر قلة النوم

أوصت الجمعية الألمانية لأبحاث النوم، بأخذ قسط كاف من النوم، حيث يتراوح من 6 إلى 8 ساعات يوميا.

كما أكدت أهمية أن يكون النوم هانئا، حيث يساعد على تحسين الصحة العامة، بما في ذلك خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وتقوية جهاز المناعة، وبدء عمليات إصلاح الخلايا، وتسريع شفاء الجروح.