6 تطعيمات ضرورية لحماية كبار السن من الأمراض

مع ضعف جهاز المناعة، تُعد الالتهابات الشديدة خطر يداهم الجسم خاصة مع التقدم في العمر، إذ يمكن مواجهة هذا الخطر من خلال تلقي تطعيمات ضد الأمراض، التي تشكل خطرا على صحة وحياة كبار السن.

وأوصت أخصائية طب الشيخوخة الألمانية، في لجنة التطعيم الدائمة التابعة لمعهد روبرت كوخ الألماني، كبار السن اعتبارا من عمر 60 عاما بتلقي تطعيمات ضد الأمراض التالية:

الإنفلونزا

إن تلقي التطعيم ضد الأنفلونزا يقي كبار السن من المضاعفات الخطيرة، التي قد تترتب على الأنفلونزا مثل الالتهاب الرئوي والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وأفضل وقت لتلقي التطعيم ضد الأنفلونزا هو تشرين أول/أكتوبر وتشرين ثان/نوفمبر.

كوفيد 19

بالإضافة إلى اللقاح الأساسي ضد كوفيد 19، أوصت اللجنة الدائمة للتطعيمات كبار السن بتلقي جرعة تنشيطية، مع مراعاة تلقيها بفاصل لا يقل عن 12 شهرا من آخر تطعيم أو إصابة.

ومن الممكن تلقي التطعيم ضد الأنفلونزا وكوفيد 19 في آن واحد، مع مراعاة أخذ كل تطعيم في ذراع مختلف.

المكورات الرئوية

إن بكتيريا المكورات الرئوية ترفع خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والتهاب السحايا، وكذلك خطر تسمم الدم. وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن تكون عدوى المكورات الرئوية قاتلة.

ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة، يتعين على كبار السن، خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة، تلقي التطعيم ضد المكورات الرئوية؛ نظرا لأنهم أكثر عُرضة للإصابة بالمرض بأربعة إلى خمسة أضعاف من غيرهم. وبعد مرور ست سنوات يمكن تجديد التطعيم إذا رأى الطبيب أهمية لذلك.

الهربس النطاقي

إن خطر الإصابة بالهربس النطاقي المعروف أيضا "بالحزام الناري" يرتفع لدى أي شخص أصيب في مرحلة الطفولة بالجدري المائي؛ ويظل فيروس الجدري مختبئا في الجسم مدى الحياة. وفي وقت لاحق، خاصة بدءا من عمر 60 عاما، يمكن أن ينشط مجددا مسببا الإصابة بالهربس النطاقي.

وتتمثل أعراض الإصابة بالهربس النطاقي في ظهور بثور حول الصدر والجذع على شكل حزام مع الشعور بألم حارق، وهو ما يفسر سبب تسميته بالحزام الناري. والنتيجة المحتملة هي الإصابة بألم في الأعصاب يمكن أن يستمر لعدة سنوات.

وللوقاية من الهربس النطاقي، يتعين على كبار السن تلقي تطعيمين بفاصل زمني يتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر.

التيتانوس

التيتانوس المعروف أيضا باسم الكزاز هو مرض تسببه بكتيريا، ويحدث ذلك دائما بسبب إصابة مثل شظايا الخشب. ويعاني المصابون من تشنجات عضلية، والتي قد تكون شديدة للغاية لدى كبار السن.

يتعين على كبار السن تلقي التطعيم ضد التيتانوس في حال عدم تلقيه في مرحلة الطفولة. ومن المفيد تجديد التطعيم ضد التيتانوس كل عشر سنوات.


التهاب الدماغ المنقول بالقراد

التهاب الدماغ المنقول بالقراد هو مرض معد وخطير ينتقل عن طريق لدغات حشرة القراد، التي تعيش في المسطحات الخضراء. وفي المرحلة الأولى من المرض تكون الأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا، وفي المرحلة الثانية تتمثل الأعراض في مظاهر الشلل والتهاب السحايا.

وتوصي لجنة التطعيمات الدائمة كبار السن بتلقي التطعيم ضد التهاب الدماغ المنقول بالقراد إذا كانوا يعيشون في منطقة معرضة للخطر أو يخططون للسفر إلى هذه المنطقة، مشيرة إلى أن التحصين الأساسي لا يكتمل إلا بثلاثة لقاحات. وينبغي إعطاء التطعيمات الداعمة كل سنة إلى سنتين.

اقرأ أيضًا: مخاطر مرض السكري.. إليك أعراض يجب الانتباه إليها