تجنبًا للفبركة.. ما هي طرق حماية الصور من مخاطر الذكاء الاصطناعي؟

يبحث الكثير من الأفراد في الوقت الحالي عن طرق حماية الصور من مخاطر الذكاء الاصطناعي، خاصة بعد انتشاره بشكل كبير في الفترة الأخيرة واستخدامه في الكثير من المجالات، ولكن يشعر الكثير بالخوف من استخدامه بشكل غير سليم.

وسنلاحظ أنه على الرغم من المنافع التي يقدمها الذكاء الاصطناعي للأفراد، ولكنه دائمًا ما يشعر العديد بالتهديد خوفًا من فبركة الصور والفيديوهات، خاصة أن البعض يستخدم الذكاء بطرق خاطئة.

طرق حماية الصور من مخاطر الذكاء الاصطناعي

وفبركة الصور من أكثر الأمور التي تجعل الأفراد يشعرون بالقلق، خاصة مع صعوبة اكتشاف هذا التزييف من خلال البرامج التقليدية غير المدفوعة، ذلك الأمر الذي دفع بعض المستخدمين للبحث عن طرق لحماية الصور الشخصية مع انتشار الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في الفترة الأخير.

طرق حماية الصور

ويوجد مجموعة من الطرق التقنية التي من الممكن استخدامها وتساعد في حماية الصور الشخصية من الذكاء الاصطناعي، أبرزها التالي:

- القيام بتشفير الصور، وذلك يكون بواسطة خلط البيانات في صورة، وهذا لا يجعل قراءتها سهلة عن طريق الذكاء الاصطناعي. كما أنه من الممكن استخدام عدد مختلف من طرق التشفير، و التي من ضمنها طبقة مآخذ التوصيل الآمنة «SSL» أو عن طريق أمان طبقة النقل «TLS».

- العلامة المائية للصورة، وذلك يكون من خلال أن تتم إضافة معرف فريد في صورة، ومن الممكن أن يتم استعمال هذا المعرف من أجل تتبع الصورة في حالة إذا تمت مشاركتها أو استعمالها دون إذن.

- تشويش الصورة، وذلك يكون من خلال جعل الصورة صعبة بحيث لا يتمكن الذكاء الاصطناعي من أن يفهمها. كما أنه من الممكن القيام بذلك  بواسطة إضافة ضوضاء للصورة أو  أن يتم تشويه الألوان أو عن طريق استعمال تقنيات أخرى.

- إدارة حقوق الصور IRM، وهذا يتم عن طريق استعمال، برنامج من أجل التحكم في من يستطيع الوصول للصورة وأيضًا استخدامها. حيث يستطيع برنامج IRM في أن يتتبع من قام بالوصول للصورة، بالإضافة لعدد مرات عرضها وأيضًا مكان مشاركتها.

تجنبًا للفبركة.. طرق حماية الصور من مخاطر الذكاء الاصطناعي

تدابير قانونية واجتماعية

يوجد عدد من التدابير التي يمكن اتخاذها قانونية واجتماعية تساعد على حماية صورك الشخصية من الاختراق والفبركة، وهي:

  • هناك مجموعة من القوانين واللوائح التي تحمي خصوصيتنا، وتشمل هذه القوانين أنها تجعل من غير القانوني أن يتم استعمال الذكاء الاصطناعي من أجل إنشاء التزييف العميق أو من خلال أنواع أخرى من قبل الوسائط الاصطناعية وهذا يكون دون إذن.
  •  عن طريق اتخاذ مجموعة من التدابير التكنولوجية والاجتماعية والقانونية، سوف يتم تحقيق حماية الصور والخصوصية للأفراد وذلك من الممارسات غير المسؤولة للذكاء الاصطناعي، بالإضافة لضمان استخدامها بشكل أخلاقي.
  • ضرورة تثقيف الجمهور فيما يخص مخاطر الذكاء الاصطناعي، حيث يجب تعليم الأفراد عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل معالجة الصور، بالإضافة لكيفية حماية أنفسهم من حدوث ذلك.
  • أهمية تعزيز الاستخدام المسئول عن الذكاء الاصطناعي، ويتضمن تشجيع الشركات والأفراد على استعمال الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي يحترم الخصوصية.

برنامج فوتوجارد

أيضًا من الأمور التي تساعدك على حماية صورك من مخاطر الذكاء الاصطناعي برنامج فوتو جارد/ PhotoGuard، وهذا البرنامج أداة يمكنها أن تحمي الصور من التلاعب باستعمال الذكاء الاصطناعي.

وذلك يكون عن طريق استخدام ما يطلق عليه التشويش perturbations وهي عبارة عن تعديلات طفيفة فيما يتعلق بقيم البيكسل غير مرئية للعين البشرية.

ومن الممكن اكتشافها عن طريق نماذج الكمبيوتر، ذلك الأمر الذي يقوم بتعطيل بشكل فاعل قدرة النموذج التوليدي على القيام بمعالجة الصورة والتلاعب بها.

اقرأ أيضًا: الأول من نوعه بالمملكة.. طالبة سعودية تبتكر علاج للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي (فيديو)