الأول من نوعه بالمملكة.. طالبة سعودية تبتكر علاج للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي (فيديو)

دائمًا ما تفاجئنا المملكة العربية السعودية بالعديد من الابتكارات الجديدة، وكان آخرها ابتكار الطالبة السعودية علاج للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي.

ويعتبر هذا المشروع هو الأول من نوعه بالمملكة العربية السعودية؛ إذ ابتكرت  الطالبة بشرى الشويلي، آلية لا مثيل لها والتي تساعد على الإقلاع عن التدخين باستخدام الذكاء الاصطناعي.

مشروع للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي

وكشفت الطالبة بشرى الشويلي، خلال لقاء تلفزيوني لها عبر قناة «الإخبارية»، أنها قامت بتقديم مشروعًا بمنتدى سدايا للذكاء الاصطناعي بجامعة الباحة.

وأضافت، أنه يعتبر الأول من نوعه بالمملكة وفي العالم العربي، الذي يقدم دعمًا لمساعدة الإقلاع عن التدخين باستخدام العلاج السلوكي.

وتابعت الشويلي، أن الفكرة تقوم على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي «شات بوت»، من أجل التعامل مع المدخن في أي لحظة يكون في حاجة فيها إلى الدعم، كما أنه يقدم له التوجيه والمشورة على مدار الساعة.

كما الطالبة خلال لقائها إلى أن البرنامج يتحدث باللغة الإنجليزية واللغة العربية، ويفهم جميع اللهجات.

أعمال المنتدى للذكاء الاصطناعي

وتنظم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»  بالتعاون مع جامعة الباحة في مقرها، أعمال منتدى الباحة للذكاء الاصطناعي، برعاية سمو الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز، أمير منطقة الباحة.

وحضر المنتدى كل من الدكتور عصام بن عبد الله الوقيت، مدير مركز المعلومات الوطني في سدايا، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور عبد الله بن يحيى الحسين، رئيس جامعة الباحة. هذا إلى جانب عدد من المتخصصين والباحثين في تقنيات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية من سدايا والجامعة.

كما تحدث الدكتور عبد الله بن يحيى الحسين أثناء كلمته في افتتاح المنتدى، أن الجامعة حققت تقدمًا واضحًا في رحلتها تجاه التحول الرقمي. وكذلك في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة «واعد 2020-2025»، وذلك من خلال:

- تأسيس مركز بيانات بنمط الحوسبة السحابية الخاصة بها.

- العمل على تطوير تطبيقات حديثة لخدمة الأنشطة والأعمال في الجامعة؛ بواسطة خدمات رقمية متميزة تصل إلى أكثر من 120 خدمة رقمية.

اقرأ أيضا: كيف يتوقع الذكاء الاصطناعي إصابتك بمرض السكري؟