الفئات الأكثر عرضة لحصوات المرارة.. منهم النساء في عمر الـ 40

أوضحت الدكتورة عائشة العصيل، استشارية طب الباطنية، أن السيدات في عمر الـ 40 هم الأكثر عرضة لحصوات المرارة.

وكشفت الاستشارية، خلال مداخلة لها عبر إحدى القنوات الفضائية، أن احتمالات الإصابة بحصوات في المرارة؛ تكون متزايدة في حالات السمنة، وكذلك عند تناول هرمونات منع الحمل، وأيضُا في حالة إجراء عملية تكميم المعدة.

وأضافت أن فقدان الوزن بكميات كبيرة  في وقت طويل، أو خسارة الوزن بسبب عمليات التكميم يجعل النساء هم أكثر عرضة لإصابة بحصوات المرارة.

كما أن حصى المرارة تعتبر واحدة من المشاكل التي تنتج عن تجمع عدد من المواد مثل الكوليسترول، كما يختلف حجمها من حبيبات بحجم حبات الرمل لحبيبات تكون أكبر حجمًا.

أسباب حصى المرارة

وتعتبر حصى المرارة حجارة صغيرة، تتكون نتيجة ارتفاع نسبة الدهون الضارة، وهو ما يطلق عليه «الكولسترول»، كما أنه لا تتسبب الحصى في أي أعراض في أغلب الحالات، وفي كثير من الحالات لا تكون بحاجة للعلاج.

ولكن في حالات قليلة، يحدث انسداد مجرى قناة المرارة وذلك يكون بسبب الحصى، مما يسبب للشعور  بألم شديد في البطن من الممكن يستمر من ساعة لأربع ساعات، وعادة ما يصاحبه عدة أعراض، منها:

- الإعياء 

- الغثيان

=+- القيء، حينها يجب عدم تناول أي طعام يحتوي على دهون عالية.

الفئات الأكثر عرضة لحصوات المرارة.. منهم النساء في عمر الـ 40

العلاج

وفي كثير من الأحيان لا تحتاج الحصى في المرارة لعلاج، وذلك يحدث خاصة عندما لا يظهر أي أعراض، كما أنه من الممكن للجسم التخلص منها بطريقة تلقائية عن طريق التعديل في الأنظمة الغذائية.

ويمكن تناول العلاج عن طريق الدواء أو الجراحة عبر استئصال المرارة، أو من خلال التفتيت بشكل طبي وفقًا لحالة المريض.

كما يمكن للفرد الوقاية من الإصابة بهذا المرض، عن طريق تناول الأطعمة بشكل منتظم يوميًا، بجانب تجنب الامتناع عن الطعام لوقت طويل.

كذلك يفضل تناول الأغذية الغنية بالألياف، والتقليل من من الأطعمة المليئة بالدهون والكولسترول، وخسارة الوزن بطريقة تدريجية.

اقرأ أيضًا: 5 مشاكل صحية شائعة تصيب المرأة بعد الخمسين.. إليك طرق الوقاية