عطر التمر.. مواطن يبتكر منتج جديد بمواصفات عالمية ورائحة ذكية

في ابتكار خطف أنظار حضور مهرجان التمور بالأحساء 2024، ابتكر مواطن عطرًا بمواصفات عالمية استخلصت عناصره من التمر ومشتقاته، ما أثار ذهول الحضور متسائلين حول مكونات هذا العطر المميز.

وفي لقاء أجرته قناة "العربية" مع المواطن السعودي علي الياسين، صاحب هذا الابتكار، أكد الأخير أنه بدأ في الصناعات التحويلية في مجال التمر حتى تمكن من إنتاج العطر من خصائص وعناصر التمور بجانب الزيوت العطرية.

مواطن يبتكر عطر من التمر

كما أكد "الياسين" أن العطر المبتكر تم إنتاجه برائحتين مختلفتين، كما تم عرضه بمسمى مستوى من اسم النخيل، ليعبر عن ماهيته.

كذلك لاقى العطر المبتكر لاقي رواجًا واستحسانًا لدى الجمهور؛ إذ أكد زوار مهرجان التمور بالأحساء 2024 أن العطر مميز جدًا من حيث الرائحة وتصميم الزجاجة الخاصة به والتي تحتوي على نواة التمر.

وأوضح علي الياسين، أنه يتم تقديم منتجات تحويلية جديدة في كل عام، تضاف إلى أسواق التمور بالأحساء، وفي هذا العام تم إضافة عطر التمر والذي يحتوي على زيت التمر ميثانول التمر وعدد 2 من خصائص التمر والزيوت العطرية.

مهرجان التمور بالأحساء 2024

وفي وقت سابق، دشن الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة "ويا التمر أحلى 2024" الذي تنظِمه أمانة الأحساء بالشراكة مع محافظة الأحساء وهيئة تطوير الأحساء.

وأكد أمير المنطقة الشرقية، على أهمية استثمار المنتج الوطني الزراعي "التمور" والتوسع في اتجاهات تسويقه تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030، وتدعيم ذلك بتعزيز النمو في إنتاج التمور ومُشتقاتها عبر أحدث التقنيات وأعلى معايير الجودة بما يُسهم في زيادة صادرات التمور إلى دول العالم، وتحويلها من منتج زراعي إلى منتج اقتصادي واستثماري له أثر على الناتج المحلي.

كما لفت إلى الاستغلال الأمثل لما تمتلكه الأحساء من مقومات وما تزخر به من فرص وإمكانات إستراتيجية لدمج أصالة الثقافة والتراث، منوهاً بما حققه المهرجان من نمو متصاعد لتسويق التمور في الـثمان نُسخ الماضية، ليُحقق اليوم القفزات النوعية نحو تحقيق سير الأهداف.

اقرأ أيضًا: ابتكارات سعودية.. طالبة تبتكر روبوت لمساعدة المكفوفين