كيفية حل مشكلة «غير مؤهل» في حساب المواطن؟

يعاني بعض المستفيدين من برنامج حساب المواطن، من ظهور مشكلة "غير مؤهل" والتي تعيق حصول المستفيد على الدعم المستحق من البرنامج، بالرغم من توافر جميع شروط الأهلية والاستحقاق.

ومن جانبه، كشف البرنامج عن خطوات وآلية حل مشكلة غير مؤهل، وأسباب ظهور هذه المشكلة التي تسبب عائق أمام الكثير من المستفيدين، خاصة مع اقتراب الدفعة القادمة من الدعم، والتي يتم إيداعها في الـعاشر من أول كل شهر.

حساب المواطن

وأوضح "حساب المواطن" أنه في حال كانت حالة الأهلية غير مؤهل يلزم توجه المستفيد لحسابه وتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية من خلال (دراسة الأهلية، تقديم اعتراض).

كما أشار إلى أنه يتم ذلك بعد تحديث بيانات المستفيد طبقاً لسبب عدم الأهلية في مدة أقصاها 90 يوم من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.

وجاء ذلك ردًا على استفسار ورد إلى حساب "خدمة المستفيدين" التابع للبرنامج عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، حول حل مشكلة غير مؤهل.

وفي وقت سابق، أكد برنامج حساب المواطن، أن بيانات واسم المستفيد يتغير تلقائيًا حال تحديث البيانات في الأحوال المدنية.

موعد إعلان نتائج الأهلية

وفي سياق متصل، كشفت "خدمة المستفيدين" عن موعد إعلان نتائج الأهلية للمسجلين الجدد، موضحة أنه في حال تم تقديم الطلب بعد تاريخ "10 ديسمبر" سيتم دراسة حالة أهلية المستفيد وإبلاغه باستيفائه لشروط الأهلية عن طريق زيارة حسابه ثم الدخول إلى "دراسة الأهلية" ضمن دورة الأهلية لشهر "فبراير" المقبل.

ما شروط الأهلية؟

- شروط الجنسية السعودية للمستفيد الرئيسي

- معيار الإقامة

- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة

كيف أتحقق من نتيجة الأهلية؟

- أولاً: التحقق من نتيجة الأهلية عبر الموقع الإلكتروني لحساب المواطن

- الدخول الى حسابك من هنـــــــــــا.

- تسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.

- النقر على أيقونة "الدراسة".

- النقر على "دراسة الأهلية".

- الدخول الى قائمة دراسة الأهلية

اقرأ أيضًا: ماذا تعني ظهور حالة الاعتراض «منتهية» في حساب المواطن؟