ما الأدوية المسببة طعم معدني في الفم؟

يعاني عدد من الأفراد من طعم معدني في الفم، ولا يعلمون السبب الأساسي في الشعور بهذا الطعم، وأنه يكون نتيجة لعدة أسباب منها بعض الأدوية.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور محمد الشهري، استشاري الطب العام وطب الاسرة، أنه يوجد عدد من الأدوية التي تسبب الشعور بطعم معدني في الفم.

وأشار الشهري عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن هذه الأدوية المسببة لهذا الشعور هي:

- الأدوية بوصفة طبية مثل «التتراسيكلين، دواء النقرس الوبيورينول، الليثيوم»

- بعض أدوية أمراض القلب

- الفيتامينات المتعددة، التي تحتوي على عدد من العناصر مثل «النحاس، الزنك، أو الكروم»

- وأيضًا فيتامينات الحمل

- مكملات الحديد

- وكذلك مكملات الكالسيوم

- العلاج الكيميائي والإشعاعي

ما هي الأدوية المسببة بطعم معدني في الفم؟

علامات تشير إلى الإصابة بسرطان الفم

ومن جهة أخرى، تعتبر الإصابة بسرطان الفم واحدة من بين المشكلات الصحية المقلقة للكثير في حالة التعرض لها، لذلك عندما تكون على علم بالعلامات الأولية فذلك يساعدك على تشخيص مبكر ثم العلاج.

لهذا السبب، يوصي أطباء الأسنان بمراقبة العلامات التي من الممكن تظهر على الفم، حيث كشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عدة علامات ينبغي الانتباه إليها والتي تدل على الإصابة بسرطان الفم، وذلك وفقًا لما نقلته (سكاي نيوز عربية).

تورم أو كتل

من أعراض سرطان الفم، ظهور التورمات والكتل غير المبررة والتي تكون الفم أو الفك وهي علامة على الإصابة بالسرطان.

كما أنه في حالات أقل شيوعًا، من الممكن أن تظهر كتل سرطانية على الغدد اللعابية واللوزتين، كما أنه قد تظهر أيضًا على شكل سماكة في الفم أو على الشفة.

تقرحات غير قابلة للشفاء

تعتبر التقرحات غير القابلة للشفاء، واحدة من أبرز علامات الإصابة بسرطان الفم، ولكن هذه التشققات قد تكون أحيانًا أمر شائع؛ لهذا السبب لا يجب أن تكون مصدر قلق في حالة إذا شفيت سريعًا.

وكشف الدكتور مايكل هو، استشاري سرطان الوجه والرقبة والفم في جامعة ليدزهو، أن العلامة الأكثر شيوعاً لسرطان الفم هي القرحة المستمرة، أي التي تظل متواجدة لأكثر من ثلاثة أسابيع.

بقع حمراء أو بيضاء

وأيضًا من الممكن تظهر التغيرات السرطانية في الفم التي تكون على شكل بقع حمراء أو بيضاء، لذلك ينبغي تقييم البقع البيضاء من قبل الطبيب، لأنه قد تظهر بسبب وجود عدوى فطرية.

اقرأ أيضًا: رائحة الفم الكريهة لدى الرضع.. هل مجرد عرض أم علامة على مرض خطير؟