طريقة عمل الصيادية بعد اختيارها طبقًا مناطقيًا لتبوك

يبحث الكثير من الأفراد عن طريقة عمل الصيادية، وذلك بعد اختيارها من قبل هيئة فنون الطهي طبقًا مناطقيًا لتبوك، ضمن مبادرة «روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق».

وتسعى هذه المبادرة إلى التعريف بالأطباق السعودية سواء محليًا أو عالميًا، بالإضافة إلى توثيق تراث فنون الطهي في مختلف مناطق المملكة، بجانب العمل تعزيز الفرص الاقتصادية للأطباق السعودية ومكوناتها.

طريقة عمل الصيادية

وتحتوي كل منطقة من مناطق المملكة على إرثًا تاريخيًا بحضاراته المتعاقبة، كما أنها تحتوي على سجلاً يعكس ثقافة ساكنيها جيلاً بعد جيل.

 بجانب عادات وتقاليد تعتبر سمة كل منطقة، وأبرزها الأكلات والأطباق المتميزة بها عن بعضها في مختلف مسمياتها وطرق تحضيرها وتقديمها.

والطبق المتميز في منطقة تبوك بجانب الكثير من الأطباق الأخرى، هو طبق الصيادية، المكون عند تقديمه من الرز بني اللون مع السمك.

طريقة عمل الصيادية بعد اختيارها طبقًا مناطقيًا لتبوك

وبالنسبة لطريقة تحضير هذا الطبق المميز، كشفت الشيف أماني الشريف، أن طريقة هذه الأكلة الشعبية تتم بالخطوات التالية:

-  طبخ السمك مع الأرز، وذلك بعد تحمير البصل بكمية كبيرة حتى يعطي اللون البني، الذي يكون أقرب للاحتراق ويطلق عليها «الكشنة»

- وبعد ذلك يضاف إليها قطع السمك المعد سلفاً للطبخة وذلك يكون وفقًا لمدة زمنية تختلف باختلاف مواهب الطهاة.

- وبعد ذلك يجب رفع السمك وطبخ الأرز على مرق السمك مع وضع القليل من البهارات والفلفل ومن الممكن يضاف إليها السمن في أغلب الأوقات.

- ثم يتم تبهير السمك والربيان بمجموعة بهارات خاصة.

-  وبعد ذلك تتم إضافة الثوم والليمون وبعد ذلك يقلب السمك بالدقيق ويقلى بالزيت.

- ثم تقدم الصيادية مع مختلف المقبلات ومنها : «سلطة الطحينية ، والسلطة الحارة، وسلطة الباذنجان ، وسلطة الفواكه».

لافتة الشيف إلى أن أكلة الصيادية يجيد تحضيرها أهالي المحافظات الساحلية بالمنطقة، كما أنها تجد طريقها للأسواق المحلية كاملة فهي عليها إقبال كبير.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الأوزي باللحمة لعشاق الأكلات الخليجية