تحري هلال شهر رجب 1445.. وأفضل الأدعية المستجابة في أول ليلة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الحسابات الفلكية توضح أن القمر سوف يصل منزلة الاقتران لشهر رجب «يوم التحري» اليوم الخميس 29 جمادى الآخرة 1445 الموافق 11 يناير 2024، وسيكون ذلك عند الساعة 02:57 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية، أن هذا الاقتران هو أحد منازل القمر ، ومعناه اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء، وذلك عندما يكونان على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف -الاقتران غير المرئي- 

وأضاف أن القمر يكون منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها، وهو يعتبر حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

كما أشار أبو زاهرة أن القمر سوف يغرب من أفق مكة المكرمة في تمام الساعة 05:54 مساءً وذلك سيكون قبل غروب الشمس، وهذا يعني أنه «لا» تتحقق شروط دخول شهر رجب فلكيًا (حسابيًا).

وأضاف، ويتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى الإهلال، وهو معناه أن رؤية هلال القمر الجديد بكل سهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق). هذا بجانب ابتعاده مسافة كافية عن الشمس من أجل ظهور النور على سطحه. كما سيكون ذلك متحققًا في اليوم التالي.

ولفت المهندس أبو زاهرة، إلى أن يوم الجمعة 30 جمادى الآخرة سوف تغرب الشمس من أفق مكة المكرمة، وذلك عند الساعة 05:57 مساءً.

ولفت إلى أنه كما سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 12 درجة والزاوية التي سوف تفصله عن الشمس «الاستطالة» 15 درجة. كما أن إضاءته 1.8%، وستكون رؤيته ممكنة بالعين المجردة وسوف يغرب بعد (1 ساعة و 06 دقائق) من غروب الشمس وهذا سيكون عند تمام الساعة 07:03 مساءً. 

تحري هلال شهر رجب 1445.. وأفضل الأدعية المستجابة

دعاء رؤية هلال شهر رجب

ويعتبر أفضل دعاء في أول ليلة في شهر رجب من الممكن الدعاء به هو:

«اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

كما أنه من الأدعية التي وردت في السنة النبوية عن الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم، أنه عندما كان يشاهد الهلال يقول:

«اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله" رواه الترمذي وحسنه "الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما يحب ربنا ويرضى، ربنا وربك الله».

فضل الدعاء في شهر رجب

ويعد الدعاء في شهر رجب واحدًا من أعظم العبادات المستحبة، والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بشكل خاص مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقي في "شعب الإيمان».

كما أكدت دار الإفتاء المصرية أن للدعاء فضل عظيم، فقال الله عز وجل في سورة غافر الآية 60: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ».

 كما قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 186 «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ».

وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ] اهـ.

تحري هلال شهر رجب 1445.. وأفضل الأدعية المستجابة

دعاء رجب

وهناك عدد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في شهر رجب، وهي:

«اللهم زدنا في شهر رجب نورًا في القلب وضياء ًفي الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يا رب العالمين».

«سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجًا عاجلًا غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين».

«اللهم إني، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي».

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث».

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة.. هذه الأذكار من أجل أجر مضاعف