دعاء يوم الجمعة .. هذه الأذكار من أجل أجر مضاعف

يحرص المسلم على قول دعاء يوم الجمعة لفضله، فهي كأذكار الصباح والمساء، وأذكار الصلاة، والنوم التي يجب المداومة عليها لبركتها.

وخص يوم الجمعة بعدد من الأدعية والأعمال؛ فلهذا اليوم فضل عظيم وبركة كبيرة، فيه يكون الأجر المضاعف والعمل المبارك.

كما أنه من الأيام التي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة، بالإضافة إلى الدعاء والذكر.

دعاء  نهار يوم الجمعة

دعاء نهار الجمعة، قال العلماء بأنه في نهار الجمعة هناك ساعة مستجابة؛ لذلك حري بالمسلم بأن يتحرى هذا الوقت. حيث جاء في الحديث أن رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم ذكر يوم الجمعة قال: (فيه ساعةٌ لا يُوافِقُها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يُصلِّي يسأل اللهَ شيئًا إلا أعطاه إيَّاه ، وأشار رسولُ اللهِ بيدِه يُقَلِّلُها). [رواه ابن عبدالبر، في التمهيد، عن أبو هريرة] .

كما يجب الحرص على قراءة سورة الكهف: إذ قال رسولَ الله صلى الله عليه وسلَّم: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ). [رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن أبو سعيد].

بالإضافة إلى الإكثار من الصلاة على الرسول عليه السلام. إذ قال رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ علي). [رواه الألباني، في صحيح أبي داود].

دعاء يوم الجمعة

- يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، اللهم ارزقنا ما نريد، وارزق قلوبنا ما تريد واجعلنا لك كما تريد. اللهم قدر لنا ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

- اللهم مع صباح هذه الجمعة المباركة، سهِّل لنا ولأحبّتنا أيامنا المقبلة، وابعث لنا فيه كل خير. وأبعد عنّا ما يؤذينا واحفظنا ومن نحب من كل مكروه.

- اللهم في يوم الجمعة حَبّب خير خلقك فينا، ومن حوض نبيك محمد اسقِنا، وفي جنّتك آوِنا. وبرحمتك أكرمنا وبقضائك أرضِنا، وبفضلك أغنِنا، ومن عذابك احمِنا، ومن شرّ كل حاسد اكفِنا.

- اللهم لكَ الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

- الحمد لله الذي لا يرُجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

- اللهم في هذا اليوم المبارك اجعله لأعز الناس عندنا يوماً مباركاً فيه الدعوة لا ترد. وامنحهم رِزقاً لا يُعدّ. وافتح لهم باباً إلى الجنة لا يُسَدّ، واحشرهم في زمرة سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

- اللهم يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين. يا وليّ المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إنا نسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

- اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

 

اقرأ أيضًا: أذكار يوم الجمعة.. وأفضل وقت لاستجابة الدعاء