ابتكار جديد لمرضى السكري.. حقن الأنسولين مرة واحدة أسبوعيًا

كشف عدد من الباحثين في جامعة «جيجيانغ» الصينية أنسولين ذكيًا بطئ الإطلاق بحيث يستجيب لمستويات السكر في الدم ويساعد على توفير التحكم لمدة أسبوع، وهو يفتح الباب أمام طريقة لحقن الأنسولين مرة واحدة أسبوعيًا لمرضى السكري.

وأوضح الباحثون أن هذا الابتكار يساهم في التحكم لمدة أسبوع في السكر من دون أي حوادث أو انخفاض في نسبة السكر في الدم تقريبًا، كما أنه تم اختبار الأنسولين الجديد على الفئران وحيوانات المختبر الصغيرة.

طريقة لحقن الأنسولين مرة واحدة اسبوعيًا

وتمكن الفريق البحثي في العمل على تطوير زرعة تحت الجلد بحيث تحتوي على خلايا تفرز الأنسولين أو هيدروجيل مملوء بالببتيد الشبيه بالجلوكاجون بطيء الإطلاق GLP-1.

وقام الباحثون فى كلية العلوم الصيدلانية في جامعة جيجيانغ، بالعمل بتركيز منذ فترة طويلة لبحث سبل تقليل عبء حقن الأنسولين المتعددة على مرضى السكري، وجاء ذلك وفقا لـ «العربية».

وكذلك عملوا على تطوير حقنة أنسولين «ذكية» والتي تكون قابلة للحقن بحيث تستمر لمدة أسبوع - أو أكثر - كما أنها تستجيب لمستويات السكر الطبيعية في الدم.

ومن جانبه، أوضح جون بوس، وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، أن ذلك يعتبر إنجاز مثير، وذلك فيما يخص تطوير الجيل التالي من الأنسولين.

وكشف أنه على  مدى العقود الماضية، حاول الكثير من الباحثين والأطباء في جعل استخدام الأنسولين مريحًا وآمنًا.

طريقة لحقن الأنسولين مرة واحدة أسبوعيًا لمرضى السكري

ما هي أسباب ارتفاع السكر في الصباح؟

ومن جهة أخرى، كشف الدكتور ناصر الجهني، استشاري غدد صم و سكري وسمنة، أنه يجب يعلم كل شخص مصاب بداء السكري وخاصة النوع الأول، أسباب ارتفاع السكر في الصباح.

وأشار الدكتور الجهني، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إلى أن ظاهرة "الفجر" أو "تأثير الفجر" down تسبب ارتفاع السكر.

وأوضح، أن ارتفاع السكر في الصباح الباكر من 2 الى 8 صباحًا، يكون سببه إفراز بعض الهرمونات المقاومة للأنسولين مثل: هرمون «النمو والجلوكاجون والكورتيزول والادرينالين».

كما أضاف الجهني، أن جرعة الانسولين القاعدي تكون غير كافية «تحليل النوم جيد، تحليل الصائم عالي»، ويكون تشخيصها: قياس السكر الدم الساعة 3 صباحاً (فجراً) لعدة ليالي. وهنا نلاحظ ارتفاع السكر أو على الأقل طبيعي حتى الساعة 3 فجرًا ويكون تحليل السكر قبل النوم مقبول.

ولفت الاستشاري، إلى أن علاجها هو زيادة جرعة الانسولين القاعدي مثل «توجيو او لانتوس او ديجلوديك او ليفيمير» بنسبة 20٪.

اقرأ أيضًا: كيف يتوقع الذكاء الاصطناعي إصابتك بمرض السكري؟