كيف يتوقع الذكاء الاصطناعي إصابتك بمرض السكري؟

كشف الدكتور محمد العواد، مستشار الذكاء الاصطناعي في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، أن الذكاء الاصطناعي يتوقع إصابتك بمرض السكري مستقبلًا.

وقال محمد العواد، أثناء مداخلة له مع قناة «الإخبارية»، أن الذكاء الاصطناعي يساهم على تشخيص الأمراض، كما أنه يتوقع حدوث مرض السكري للمريض في المستقبل.

وأشار إلى أن سدايا تقوم في الوقت الحالي بتطوير مجموعة من الحلول في الذكاء الاصطناعي كتشخيص اعتلال الشبكية السكري عن طريق صور قاع العين.

ولفتً العواد إلى أنه من الممكن كذلك تشخيص مرض سرطان الثدي عن طريق استخدام مجموعة من البيانات.

https://twitter.com/i/status/1733431711327777225

الذكاء الاصطناعي وتشخيص الأمراض

كما كشفت دراسة حديثة، أن «الذكاء» عالي الأداء، من الممكن يساهم الأطباء في تشخيص الأمراض بدقة أكبر، بالإضافة إلى أن البشر أكثر عرضة للثقة فيه، عندما يكون أداؤه جيدًا.

وأوضح الدكتور تشانغ مين بارك، الطبيب في جامعة سيول الوطنية، والمؤلف الرئيس للدراسة، بأن حجم العينة الكبير نسبيًا.

كما أنه عزز ثقة القراء في الاقتراحات، وذلك يدل على أن ثقة الإنسان في الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا مهمًا في القابلية للتأثر.

وكشفت أن استخدام بيانات الكمبيوتر، من الممكن يحسن دقة التعرف على عقيدات الرئة السرطانية، بالأشعة السينية للصدر، إلى 94%.

بالإضافة لتتطور هذه التغيرات غير الطبيعية، وذلك بعد الإصابة بالعدوى، ولكن في حالات نادرة، قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان.

وأجرى فريق من خبراء الأشعة الصدرية المتخصصين، تحليلًا لـ120 صورة أشعة سينية للصدر، نصفها لمرضى سرطان الرئة الذكور، في كوريا الجنوبية، والنصف الآخر مجموعة ضابطة.

بالإضافة إلى نه أعاد كل فريق، تقييم الأشعة السينية، باستخدام «الاصطناعي» عالي الدقة أو منخفض الدقة.

وجاءت نتائج الدراسة لتؤكد أهمية استخدامه، بحيث يكون عالي الأداء في التشخيص، مشيرة إلى أن التعريفات يمكن أن تختلف حسب المهمة والسياق.

 

اقرأ أيضًا: السعودية أفنان عيد العتيبي في حوار لـ«الجوهرة»: «الذكاء الاصطناعي متحيز للذكور»