فوائد الشمندر للشعر.. 6 طرق طبيعية لاستفادة قصوى منه

البنجر قد لا يكون أول ما يتبادر ذهنك عندما تفكرين في طرق تحسين صحة شعرك، لكن هل تعرفين أن فوائد الشمندر للشعر مذهلة؟.

الشمندر عبارة عن خضار يمتاز بالجذور الحمراء النابضة بالحياة، ويعد من الأطعمة الخارقة الرائعة، لها نكهة ترابية حلوة، كما أنه مليئ بالفيتامينات والمغذيات والعناصر النادرة والأحماض الفينولية ومضادات الأكسدة التي تغذي بصيلات الشعر.

فوائد الشمندر للشعر

نعم، يمكنك تحويل شعرك من الداخل للخارج واستعادة بريقه وحيويته، عن طريق شرب عصير البنجر وتناوله بطرق مختلفة، لكن الشمندر الجميل يقدم أيضًا فوائد لا تصدق لصحة الشعر عند وضعه مباشرة عليه.

نظرًا لأن البنجر يحتوي على الكاروتينات القوية (التي تعزز الدورة الدموية) والفيتامينات والمغذرات المغذية، فهو يعد علاجًا طبيعيًا رائعًا لتحسين صحة الشعر ونموه.

كما أنه يمكنك أيضًا استخدام البنجر الأحمر لتلوين شعرك باللون الأحمر؟ حيث ستحصلين على اللون القرمزي الرائع، لإعطاء شعرك دفعة إضافية من اللون الأحمر.

فوائد الشمندر للشعرفوائد الشمندر للشعر


6 طرق لتعزيز صحة شعرك بالبنجر

استفيدي من فوائد البنجر المذهلة لشعرك من خلال تناوله أو استخدامه في وصفات طبيعية للعناية بالشعر.

1. يعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر

يحتوي البنجر على جزيئات طبيعية تمامًا تُسمى النترات. تتحول هذه النترات إلى أكسيد النيتريك (NO) في جسمك. يعمل "NO" على توسيع الأوعية الدموية للسماح بدورة دموية أكبر وتدفق دم أفضل. 

وهذا خبر سار لشعرك، فعندما تكون الدورة الدموية في فروة الرأس جيدة، تتغذي بصيلات الشعر بعمق بالأكسجين والدم الغني بالمغذيات.

في النهاية، يمكن أن يؤدي تدفق الدم الكافي إلى بصيلات الشعر إلى خيوط أكثر سمكًا وصحة ونموًا أسرع مقارنةً بالدورة الدموية الضعيفة.

قد يهمك: عصير الشمندر للبشرة.. إليكِ فوائده وطريقة تحضيره

فوائد الشمندر للشعرفوائد الشمندر للشعر

2. يعزز مضادات الأكسدة في شعرك

من فوائد الشمندر للشعر، أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في التخلص وإطفاء الجذور الحرة الضارة بالخلايا في جميع أنحاء جسمك، بما في ذلك بصيلات الشعر.

كما  يمكن أن تتراكم التلف في بصيلات الشعر بمرور الوقت، لذا فإن أي تعزيز لمضادات الأكسدة للمساعدة في الحفاظ على عملها بكفاءة يمكن أن يساهم في صحة شعرك على المدى الطويل.

ويمتاز البنجر باحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى البتالينات، والتي تساهم في اللون الأحمر الفاتح للخضار، وهي مصدر مهم لمضادات الأكسدة في البنجر

. إلى جانب التخلص العام من الجذور الحرة، يُزعم أن هذه المضادات الأكسدة لها فوائد صحية تشمل تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي.

3. يخفف قشرة الرأس

وفقًا لموقع Just Beet It،  فإن وضع محلول البنجر على فروة الرأس قد يساعد في تهدئة حكة قشرة الرأس وإزالة القشور البيضاء التي تأتي مع هذه الحالة.

4. صبغة شعر طبيعية للحصول على لون أحمر صحي

قد يكون استخدام عصير البنجر كصبغة حمراء مؤقتة لشعرك بدلاً من صبغة الشعر العادية خيارًا ممتعًا. يمكن أن يؤدي صبغ الشعر العادي إلى التلف والتقصف وجفاف الخيوط.

فوائد الشمندر للشعرفوائد الشمندر للشعر

5. إمداد شعرك بالفيتامينات والمعادن الصحية

يحتوي البنجر على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الصحية للشعر مثل فيتامين أ وفيتامين ج والحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم. 

هذه الفيتامينات والمعادن، وخاصة البوتاسيوم، ضرورية لبصيلات الشعر لإنتاج خيوط صحية قدر الإمكان مع تعظيم معدلات نموها. إذا كان لديك نقص في واحد أو أكثر من هذه الفيتامينات والمعادن، فقد تتأثر صحة شعرك.

6. إضافة ترطيبًا ولمعانًا إضافيًا للشعر الجاف

يحتوي البنجر على الكثير من الرطوبة، فهو مثالي لإضافة ترطيب إضافي عند استخدامه كقناع طبيعي للشعر.

استفيدي من فوائد البنجر المذهلة لشعرك من خلال تناول نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات (والبنجر بالطبع) لمساعدة بصيلات الشعر على الحصول على ما تحتاجه كل يوم لإنتاج شعر جميل وصحي.

شاهدي أيضًا: فوائد البنجر للبشرة والشعر.. 7 أسباب تدفعك لتناوله باستمرار