6 أطعمة مفيدة لصحة القلب والشرايين.. ما هي؟

من الأمور المهمة التي يجب على الأفراد الحفاظ عليها هي صحة القلب، وذلك يكون من خلال الاهتمام بالأنظمة الغذائية، حيث ينصح بتناول أطعمة مفيدة لصحة القلب والشرايين.

ويوجد مجموعة من الأطعمة الصحية التي يفضل تناولها للحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتفاديًا للإصابة بالأمراض الخطيرة التي من الممكن تصيبه، ولكن يكون ذلك في الأصل بالتخلي عن العادات الضارة، كالتدخين وتناول الأطعمة غير الصحية.

أطعمة مفيدة لصحة القلب

ومن الضروري أن يهتم الفرد بتناول أغذية صحية ومفيدة للقلب والشرايين بحيث تساعده على الحماية من الأمراض، وفيما يلي سوف نتعرف على قائمة بعدد من الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين.

6 أطعمة مفيدة لصحة القلب والشرايين.. ما هي؟

1- الخضراوات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على الكثير  من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل «السبانخ والكرنب» وغيرها، بالإضافة إلى أن تلك الخضراوات تمتلك على فيتامين ك و هو مهم لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.

كما تعتبر الخضراوات الورقية من المصادر الجيدة للنترات الغذائية، والتي تساهم في تقليل ضغط الدم، بجانب الحد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، ومن الممكن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية. 

2- الأسماك الدهنية

تمتلك الأسماك الدهنية على عدد من الدهون الصحية المهمة لصحة القلب والشرايين، والمعروف أنها أيضًا الدهون غير المشبعة، وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في خفض مستويات الدهون الثلاثية بالإضافة للحماية من مخاطر أمراض القلب.

كما أن الأسماك الدهنية هي واحدة من أهم الأطعمة الصحية للقلب والشرايين متمثلة في كل من «السلمون، والتونة، والسردين، والماكريل» لهذا ينصح بتناولها بشكل منتظم.

6 أطعمة مفيدة لصحة القلب والشرايين.. ما هي؟

3- البقوليات

وأيضًا من الأطعمة المفيدة البقوليات فهي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، علاوة على ذلك فهي غنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، وكل هذه العناصر مهمة لصحة القلب.

كما ينصح بتناول البقوليات باعتبارها من ضمن الأطعمة المفيدة بأنواعها المختلف، مثل: «الفاصوليا والحمص والبازلاء». 

4- الحبوب الكاملة

تمتلك الحبوب الكاملة على عدة مستويات مرتفعة من الألياف، وهذا بدوره يساهم في الحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم،  مما يؤدي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك يؤدي تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة في المساعدة على تقليل ضغط الدم الانقباضي، مما يؤدي لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

لهذا السبب يجب إدراج الحبوب الكاملة من ضمن النظام الغذائي، لأنها من الأطعمة الصحية المفيدة للقلب والشرايين.

6 أطعمة مفيدة لصحة القلب والشرايين.. ما هي؟

5. المكسرات

يوجد ارتباط وثيق ما بين تناول المكسرات والمحافظة على صحة القلب، ويرجع السبب أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة، بالإضافة للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة والمهمة للقلب والشرايين.

علاوة على ذلك توفر المكسرات أيضًا مستويات مرتفعة من المغنيسيوم، وهو الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، مما يحول دون انسدادها، لذلك ينصح بتناول المكسرات البرازيلية، مع اللوز والكاجو والجوز، ولكن لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيا للاستفادة منها.

6- الرمان

يعتبر الرمان، واحد من أهم الأطعمة المفيدة التي ينصح بتناولها لمرضى القلب، وذلك لأنه من الممكن يقلل انسداد الشرايين/ كما أنه يحسن تدفق الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

كما أنه ينصح بشرب عصير الرمان وذلك من أجل الحصول على فوائده المتعددة، وكذلك يفضل عدم إضافة السكر إليه، ومن الممكن تناول بذور الرمان مع دقيق الشوفان، فهي وجبة صحية خلال الصباح. 

اقرأ أيضًا: احمِ قلبك.. 5 وجبات لا يحبها القلب وهذه العادات أشد أعدائه