بالأرقام.. أبرز المنجزات لتسهيل الطريق إلى النسك

تواصل المملكة العربية السعودية جهودها من أجل تسهيل الطريق إلى النسك وخدمة ضيوف الرحمن على مدار العام، إذ لا تدخر جهداً في سبيل ذلك بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

وفي هذا الصدد،وتزامناً مع معرض خدمات الحج والعمرة 2024، نستعرض لكم في السطور التالية منجزات تسهل الطريق إلى النسك بالأرقام، وفقاً لـ برنامج خدمة ضيوف الرحمن.

تسهيل الطريق إلى النسك

  • تمت استضافة 13,550,000 مليون صلم من الخارج لأداء مناسك العمرة خلال 2023.
  • ترخيص أكثر من 35 شركة تخدم حجاج الخارج.
  •  توسيع خدمات منصة "نسك" لتشمل 126 دولة.
  • إضافة 150ألف وحدة تكييف جديدة في المشاعر المقدسة.
  • تنفيذ أكثر من 13 زيارة دولية لبحث فرص التطوير والتحسين.
  • زيادة عدد الوجهات المباشرة القادمة إلى مدينتي جدة والمدينة إلى 216 جهة.
  • تطوير أكثر من 200 إجراء لتسهيل وصول ضيوف الرحمن.
  • تأهيل 10 مواقع تاريخية و 18 وجهة إثرائية.
  • تدريب 40 ألف عاملاً ميدانيا لخدمة ضيوف الرحمن.

 معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة 2024

يذكر أن الدكتور الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة  كشف أمس الاثنين، أن عدد المعتمرين في 2023 وصل إلى رقم قياسي حيث بلغ لـ13.55 مليون معتمر.

وقال توفيق الربيعة، خلال كلمته في معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الثالثة، إنه تم تحقيق رقم تاريخي حيث ارتفاع أعداد المعتمرين إلى 13 مليون و550 ألف خلال 2023 وجاء ذلك بزيادة 5 ملايين عن عام 2019.

وأوضح، أنه جاء هذا الارتفاع بفضل التسهيلات المقدمة، كما أنه أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة حيث يقدر عدد الزيادة بـ5 ملايين معتمر وجاء هذا بنسبة زيادة 58%.

وأضاف الربيعة: «أن النسخة الحالية من المؤتمر شهدت مشاركة مجموعة من الوزراء والقيادات من أكثر من 80 دولة، بجانب عدة اتفاقيات للحج مع كل دولة من الدول المشاركة».

كما أشار إلى أن أكثر من 35 شركة سوف تقوم بتقديم خدماتها في حج هذا العام، وذلك بالمقارنة مع 20 شركة بالعام الماضي.

وتابع الوزير: «أطلقنا مشاريع تتجاوز قيمتها أكثر من 5 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة، حيث عملنا في العام الماضي على تدريب أكثر من 40 ألف عاملاً في منظومة الحج والعمرة».

وأكمل: «وهذا العام نعمل على تدريب أكثر من 120 ألف شخص لخدمة حجاج بينت الله الحرام، كذلك نعمل على رفع مستوى الوعي للحجاج وعملنا على مبادرة للعمل على إنشاء مركز للتوعية بالتعاون مع الهيئة العامة للأوقاف».

لافتًا الربيعة إلى أنه قمنا بزيارة 13 دولة وأقمنا فيها عدة معارض مع شركائنا من القطاع العام والخاص، مبينًا أنه كان لها أثر كبير في تحسين الإجراءات وفهم التحديات.

وأضاف، كما عملنا مع شركائنا على تطوير أكثر من 200 إجراء التي تعمل على تسهيل قدوم المعتمرين، بجانب أنه تم السماح للمقيمين في كافة دول الخليج لإصدار تأشيرات إلكترونية من أجل زيارة المملكة وأداء العمرة.

كما كشف الربيعة أنه تم العمل مع الشركاء في قطاع النقل على زيادة الرحلات المباشرة من 164 وجهة إلى 216 وجهة، وجاء ذلك بزيادة قدرها 32%، بالإضافة إلى أنه تم العمل على تطوير المواقع التاريخية من أجل إثراء التجربة.

اقرأ أيضًا: رقم تاريخي.. وزير الحج والعمرة: ارتفاع أعداد المعتمرين لأكثر من 13 مليون معتمر في 2023