هل سد الشهية خطر يهدد حياتك؟.. أخصائي يكشف الحقيقة

يعاني الكثير من الأشخاص من حالة سد الشهية أو عسر الهضم بين الحين والآخر، وبعضها يكون مؤقتًا بينما تستمر مع آخرون لأسابيع وشهور وفترات طويلة، فهل هذا الأمر حالة طبيعية أم يستدعي الشك؟.

سد الشهية هو عبارة عن تقليل الرغبة في تناول الطعام، ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الذين يعانون من الإفراط في تناول الطعام، لكن قد يعد ناقوس خطر بالنسبة للآخرين.

سد الشهية.. عارض طبيعي أم خطر؟

ومن جانبه، أكد الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، أن سد الشهية أو عسر الهضم من العوارض التي لا تهدد صحتك بالخطر، إلا في حالات نادرة.

وقال "الخضيري" عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "لا تعتقد أن شهيتك للطعام تستمر طوال الوقت وطوال العمر، لا تقلق إذا حصل(سد شهية)(او عسر هضم)".

كما أضاف: "فتلك إشارات تؤكد انك لست بحاجة لهذه الكمية من الطعام، ( إلا في حالات نادرة أو مرضية قد يصاحبها نقص شديد بالوزن بدون حمية فهذا قد يكون له دلالات اخرى".

نصائح للتعامل مع سد الشهية

1- تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم.

2- ابتعد عن الأطعمة المصنعة والمعالجة.

3- اشرب الكثير من السوائل، خاصةً الماء.

4- مارس الرياضة بانتظام.

5- احصل على قسط كافٍ من النوم.

بالإضافة إلى تغيير النظام الغذائي، حيث يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين في الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن أيضًا أن تساعد الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل الأفوكادو والمكسرات، في الشعور بالشبع.

كذلك ينصح بتناول الطعام ببطء؛ حيث يساعد تناول الطعام ببطء على إعطاء الدماغ الوقت الكافي لتسجيل الإحساس بالشبع.

إذا كنت تعاني من مشكلة في سد الشهية، فيمكنك التحدث إلى أخصائي تغذية أو أخصائي طبي للحصول على مزيد من النصائح.

اقرأ أيضًا: فوائد مشروب حليب الزنجبيل الصحية.. التخفيف من أعراض البرد والشعور بالدفء