روتين يومي للحفاظ على صحتك .. 6 أشياء يجب إنجازها

اتباع روتين يومي ثابت يتضمن عدد من الخطوات الواضحة، من أهم الخطوات للحفاظ على صحتك وتعزيز الطاقة على مدار اليوم، حيث إن هناك بعض الخطوات الصحية التي يجب اتباعها يوميًا لتجنب إصابتك بالعديد من الأمراض.

ومن جانبها، قدمت  وزارة الصحة السعودية، ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، برنامج يومي للحفاظ على الصحة يتضمن قائمة بأهم الأمور الصحية التي يجب اتباعها خلال اليوم.

برنامج يومي للحفاظ على الصحة

ونشرت "صحة المنطقة الشرقية" إنفوجراف عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، يتضمن قائمة بأهم الأمور التي يجب إنجازها خلال يومك، وتتمثل في التالي:

1- المحافظة على نظافة الملابس الداخلية والخارجية وتغييرها يوميًا.

2- تفريش الأسنان على الأقل مرتين في اليوم.

3- الاستحمام بشكل دوري بالماء والصابون.

4- تقليم أظافر اليدين والقدمين بشكل منتظم وبطريقة صحيحة وسليمة.

5- تجفيف الأذنين بعد الاستحمام لحمايتهما من الالتهابات.

6- عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين.

7- بالنسبة للفتيات أثناء الحيض: تغيير الفوطة الصحية باستمرار.

نصائح للحفاظ على الصحة

1- يحتاج الإنسان البالغ إلى 7-9 ساعات من النوم كل ليلة؛ حيث يساعد النوم على تجديد طاقة الجسم والعقل، كما أنه يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.

2- يجب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، بجانب التركيز على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

3-ممارسة التمارين الرياضية، التي تساعد على تحسين اللياقة البدنية والصحة العامة؛ لذا يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

4- يمكن أن يؤدي التوتر إلى مشاكل صحية عديدة؛ لذلك من المهم إيجاد طرق للتقليل من التوتر، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية والتأمل واليوجا في التقليل من التوتر.

اقرأ أيضًا: ما علاقة نقص فيتامين «د» بزيادة تأثير أدوية الكوليسترول على آلام العضلات؟