ما علاقة نقص فيتامين «د» بزيادة تأثير أدوية الكوليسترول على آلام العضلات؟

كشف الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين، عن علاقة نقص فيتامين «د» بزيادة تأثير أدوية الكوليسترول على آلام العضلات.

ووجه النمر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، تحذير من تأثير نقص فيتامين «د» على الجسم.

وأشار الدكتور خالد النمر، إلى أن نقص فيتامين «د» يزيد من احتمالية تأثير أدوية الكوليسترول على الآم العضلات كعرض جانبي مترتب على ذلك.

نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب

وكان الدكتور محمد الأحمدي، أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، قد أوضح أن نسبة انخفاض الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد عند الأطفال تكون قليلة إذا كان معدل ممتاز لفيتامين «د» بنسبة تصل إلى 40%.

وكشف خلال مداخلة له مع قناة «السعودية»، أن الحصول على نسب كبيرة من هذا الفيتامين يكون عن طريق التعرض للشمس في أوقات معينة.

وأشار أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، إلى أن نقص فيتامين د أيضًا له الكثير من الأضرار؛ حيث يتسبب في ارتفاع نسب الإصابة بحالات الاكتئاب والقلق.

وتابع الأحمدي أن نسبة الخرف تكون منخفضة بنسبة 54%. وذلك لمن لديهم نسبة عالية من نقص فيتامين د.

كما لفت إلى ضرورة إجراء فحص لفيتامين «د» في الدم، وذلك حتى يتمكن الطبيب من تحديد الجرعة المناسبة أسبوعيًا في حال عدم القدرة على التعرض للشمس.

وبين أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، أن نقص ذلك الفيتامين ليس له أعراض، ولكنه يؤدي للإصابة بهشاشة العظام في الكبر لذلك يجب الحذر.

بالإضافة إلى ذلك سلطت مدينة الملك سعود الطبية، الضوء على الفوائد الصحية المتعددة لفيتامين د، وأهم مصادره.

وأشارت في تغريدة توعوية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه من فوائد فيتامين د للجسم، المحافظة على صحة «العظام والأسنان والعضلات».

مصادر طبيعية للحصول على فيتامين د

وأوضحت أنه يمكن حصول على فيتامين د من خلال الكثير من المصادر الطبيعية، وهي كالتالي:

- الأسماك الزيتية

- صفار البيض

- بالإضافة للأطعمة المدعمة، مثل حبوب الإفطار، والألبان المدعمة، والفطر

اقرأ أيضًا: تعزيز فيتامين د في الشتاء.. إليكِ 3 طرق سهلة