حصاد 2023.. المرأة السعودية قصة نجاح في عالم الرياضة

لا شك أن الرياضة النسائية في الوقت الحالي بالمملكة العربية السعودية لها دور كبير للغاية في تمكين المرأة، حيث تحظى الرياضة النسائية باهتمام كبير، فهناك الكثير من النساء الرياضية اللواتي حققن إنجازات كثيرة وتميزن في مجالات رياضية متعددة، ومنهن من يشاركن محليًّا ودوليًّا في البطولات الرياضية بشتى أنواعها: «كرة القدم وكرة السلة والسباحة والتايكوندو ولجري والعدو السريع».. وغيرها، وحصلن على جوائز عالمية ومحلية.

ولا يمكن أن نغفل أن الرياضة النسائية ولدت في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فكانت الانطلاقة الفعلية والحقيقية بقرار تاريخي من قبل هيئة الرياض عام 2018م، بأن يتم السماح للعائلات جميعاً بالحضور في المناسبات الرياضية حتى النساء، حيث واجهت النساء في البلاد الكثير من الحواجز والقيود الاجتماعية، الأمر الذي حد من فرصهن في النمو الشخصي والتعبير عن الذات. ولكن مع الكثير من القرارات ورؤية 2023 المشهد يتغير بشكل تدريجي حتى ظهرت الرياضة أداة قوية لتمكين المرأة.

الرياضة النسائية في المملكة

توفر الرياضة النسائية في المملكة منصة ذات أهمية كبيرة تساعدهن على عرض مواهبهن وقدراتهن الكبيرة في مختلف التخصصات الرياضية، وذلك بعد عقود حرموا منها من مشاهدة الفعاليات الرياضية حضورياً، حتى سمح لهن في عام 2011، حضور مدرجات حلبة الريم الدولية للسيارات، وبعد ذلك تم تخصيص 15% من مدرجات الملاعب للنساء، ثم الالتحاق بالإعلام الرياضي، والمشاركة في البطولات الدولية، وحتى الآن تواصل المملكة كتابة عهد جديد للرياضة النسائية.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

وأصبح في الوقت الحالي للمرأة دور مهم في الرياضة على مستوى المملكة وأيضاً عالمياً فهي تلهم الآخرين بإنجازاتها المتعددة بالإضافة إلى أنها قدوة للأجيال القادمة، فأصحبت إنجازاتهن لا تكسر الصور النمطية فحسب، بل تتحدى التصورات المجتمعية فيما يتعلق بقدرات المرأة وإمكاناتها.

كما سنجد أن للرياضة النسائية في المملكة صدى وبصمة واضحة، وتميُّز؛ نتيجة لما حققته الكثير من النساء الرياضية في شتى التخصصات من جوائز وأرقام تفوقت بها، فما بين طموح وهمة وإصرار وعزيمة ودعم واهتمام، تمكن من تحقيق نجاحًا باهرًا وبارعًا، وتألقن في الملاعب أمام الجمهور والمشجعين. فالآن المرأة السعودية بكل اعتزاز ملكة في عرش الرياضة، من خلال تصدر أسماء اللاعبات السعوديات في الدوري السعودي والمنتخب السعودي للسيدات. وكل ذلك له دور مهم في تمهيد هذا التحول لمزيد من الفرص والتمثيل المتساوي للمرأة في مختلف جوانب الحياة.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

جهود المملكة في الرياضة النسائية

شهدت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة تحولًا ملحوظًا فيما يخص المواقف تجاه مشاركة المرأة في الرياضة، وذلك التحول من الممكن أن يُعزى إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك مبادرة رؤية المملكة 2030 التي أطلقتها، وهي تسعى إلى تنويع الاقتصاد بالإضافة لتعزيز الإصلاحات الاجتماعية وتمكين المرأة.

ونلاحظ أن أحد القوى الدافعة وراء هذا التغيير الكبير هو التزام الحكومة السعودية بتشجيع مشاركة المرأة في الرياضة، وقامت مبادرات مثل إنشاء الأندية الرياضية النسائية، بالإضافة لإدخال دروس التربية البدنية للفتيات في المدارس، بجانب استضافة الأحداث الرياضية النسائية، بلعب دور مهم وحيوي في كسر الحواجز.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

ومن ضمن الجهود التي قامت بها حكومة المملكة هي إحدى المبادرات الرئيسية التي قدمتها فيما يخص إنشاء الأندية والمرافق الرياضية النسائية في السعودية، التي تعمل على توفير هذه المساحات المخصصة للنساء من أجل فرصة المشاركة في مختلف الأنشطة الرياضية.

وبدأت النساء في المشاركة من الرياضات التقليدية مثل كرة القدم وكرة السلة إلى الرياضات الأكثر تخصصًا مثل المبارزة والرماية، كما أنه توفير هذه المرافق لا يشجع النساء فقط على متابعة تطلعاتهن الرياضية، بل له دور في تعزيز الشعور بالمجتمع والصداقة الحميمة بين الرياضيات المختلفة.

كذلك اتخذت الحكومة عدة خطوات مهمة من أجل دعم النساء في سعيهن للحصول على وظائف احترافية في مجال الرياضة، كما قامت بتنفيذ مجموعة من البرامج للمنح الدراسية التي تمكن الرياضيات الموهوبات من الحصول على تدريب وتعليم متخصص في المجالات المتعلقة بالرياضة.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

ومن ضمن جهود تعزيز الرياضة النسائية السعودية، تأسيس الفرق النسائية في كرة القدم والسلة والطائرة في عام 2003. بالإضافة إلى أنه تأسست عام 2006 أكاديمية رياضية نسائية، وكانت من ضمن إسهاماتها هو المشاركة في أولمبياد لندن 2012 من خلال مشاركة لاعبة الجودو «وجدان شهرخاني»، والعداءة «سارة عطار» التي نافست في سباق 800 متر للسيدات. كما شاركت ياسمين الدباغ لأول مرة في لندن 2012 وفيما بعد في ريو 2016؛ بالإضافة إلى لاعبة المبارزة لبنى العمير، والعداءة كاريمان أبو الجدايل، ولاعبة الجودو جود فهمي.

ولكن سنجد أن التوسع الكبير في دخول النساء للمجال الرياضي كان في عام 2017، من خلال منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الأحقية للمرأة بتأسيس الأندية النسائية، على أن يكون ذلك وفقًا للضوابط والشروط المفروضة لإنشاء تلك الأندية. وجاء هذا القرار إسهامًا في الحد من البطالة النسائية وأيضًا من أجل توفير آلاف الوظائف، وجاء ذلك متوافقاً مع مستهدفات رؤية 2030، التي ترمي لرفع معدل ممارسة الرياضة في المجتمع، حتى يصل إلى مليون رياضي سعودي، في الـ15 عامًا القادمة، وتدشين 450 نادي هواة مسجل يقدم أنشطة متنوعة.

علاوة على ذلك انطلق الدوري السعودي للسيدات، وهو أول دوري لكرة القدم النسائية في السعودية في 4 أكتوبر 2019، في مدينة جدة، وكان ما بين 6 فرق تتنافس بنظام النقاط، وهي: «جدة إيغلز وذا ستورم وجدة ويف وكينج يونايتد وذا وايت ليون، وجدة بلاك ستار»، وكل فريق ضم 16 لاعبة، ثماني لاعبات على أرض الملعب وثماني على دكة البدلاء.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

كما كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم عن برنامج خاص بتطوير شامل لكرة القدم النسائية التي أعدها الاتحاد من ضمن إطار ملف السعودية من أجل استضافة نهائيات كأس آسيا عام 2027، وجاء ذلك لتشجيع الفتيات على بدء لعب كرة القدم ورفع مستوى فرق الشابات تدريجيًا على مدار الأعوام الأربعة القادمة، وتمتلك المملكة العديد من الإمكانيات التي تؤهلها للمنافسة على المستوى الدولي.

ولا يمكن أن ننسى دور دوري المدارس لكرة القدم للبنات حيث ساهم في إظهار مواهب الفتيات في كرة القدم بشكل خاص، وتأهيلهم فيما بعد للمشاركة في الدوري السعودي، فكل ذلك كان له دور في إظهار جيل واعي ومثقف على علم بأهمية الرياضة النسائية في المجتمع، مهد لها الطريق للمشاركة في منافسات ومسابقات عالمية.

بالإضافة إلى مبادرات وزارة الرياضة، حيث أن اكتشاف وتدريب المواهب الجديدة هو هدف من أهداف المملكة، فهو هدف لدى الرياضيات فيه فرصة هائلة. وفي يوليو 2020، كشف وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل عن خطط المملكة لأكاديمية مهد الرياضية، وهو مشروع طموح من المتوقع أن يكون أحد أكبر الأكاديميات الرياضية في العالم، ليس فقط للبنين ولكن للفتيات أيضاً.

كما أنه مع إنشاء مرافق في كل من «الرياض وجدة والدمام»، سوف تقدم الأكاديمية لكل من الفتيان والفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و14 عاماً مكاناً للتعلم والتدريب في أكثر من 20 رياضة مختلفة. بالإضافة إلى أنه سيتم هذا المشروع بالتنسيق مع أكثر من 10000 مدرب للتربية البدنية الذين سيكون لهم دور في اكتشاف الرياضيين الموهوبين في المدارس الابتدائية في جميع أنحاء المملكة.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

سعوديات موهوبات في المملكة

ومنذ دخول المرأة في الرياضة النسائية وهي وضعت بصمة واضحة في عالم الرياضة، فلا يمكن أن نغفل أسماء لمعت وحفرت اسمائهن في هذا المجال مثل: «سارة عطار، والحسناء الحماد، وفرح جفري، وسارة الجمعة» فهن من بين أول لاعبات موهوبات من المملكة العربية السعودية تركن بصمتهن على عالم الرياضة.

ومن الشخصيات الموهوبة أيضًا لينا المعينا، الرائدة في مجال الرياضة النسائية في المملكة، فهي مؤسسة فريق جدة المتحدة لكرة السلة للسيدات، كما أنها لعبت دورًا فعالًا في خلق الفرص للنساء السعوديات م ن أجل المشاركة في الرياضات الجماعية. وساعد تفانيها في تعزيز المساواة بين الجنسين بجانب تمكين المرأة عبر الرياضة ممهدة الطريق أمام عدد لا يحصى من النساء ليتبعن خطاها.

وتعتبر الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان واحدة من الوجوه البارزة في المجال الرياضي؛ حيث تم تعيينها رئيسًا للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، وأيضًا وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي في الأول من شهر أغسطس 2016، وفي عامي «2018 – 2019»، وذلك ساعد في توفير حوالي 250 ألف وظيفة في المراكز والأندية الرياضية النسائية.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

كما أنه لأول مرة في السعودية، تم تعيين أضواء العريفي مساعدًا لوزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل لشؤون الرياضة. هذا إلى جانب مهامها وكيلًا لوزارة الرياضة للتخطيط الاستراتيجي والاستثمار الرياضي.

كما حققت المرأة السعودية إنجازات غير مسبوقة في مجال التحكيم الرياضي؛ إذ حصلت العنود الأسمري على الشارة الدولية، لتصبح أول سعودية تنال هذا المنصب. وانضمت إلى القائمة الدولية للحكام عام 2023 التي أعلنت عنها الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” بوصفها حكمة لكرة القدم النسائية.

وأيضًا سجى كمال، التي لعبت ضمن أندية كرة قدم عدة في البحرين، والإمارات، وأمريكا، وبريطانيا، وهي أول سعودية تخوض تجربة اللعب مع فريق كرة قدم نسائي في أرسنال الإنجليزي، كما أنها أول لاعبة سعودية تدخل موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية لمشاركتها عام 2017 في مباراة كرة قدم على أعلى قمة جبل كليمنجارو بإفريقيا.

الرياضة النسائية في السعوديةالرياضة النسائية في السعودية

وسنجد أنه مع تزايد الفرص المتاحة للنساء السعوديات اللواتي يحلمن بالنجاح والمنافسة مازال هناك الكثير من الأسماء التي سوف تترك بصمة كبيرة في المجال الرياضي، فالمملكة تتغير، وتتغير بوتيرة متسارعة. حيث ارتفع النشاط الأسبوعي للمواطنات السعوديات من 8 في المائة في عام 2015 إلى 19 في المائة في عام 2019، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من 100 في المائة في غضون خمس سنوات فقط، ومازالت الأرقام في ارتفاع لتحقيق رؤية المملكة 2030.

حقائق سعودية: السعوديات والرياضة

وإليك عدد من الحقائق السعودية فيما يخص مجال الرياضة النسائية، من جهود لتعزيز دور المرأة في الرياضة بمختلف التخصصات، وأيضًا إنجازات ونجاحات النساء الرياضية:

● في عام 2018، سمح مرسوم ملكي للعائلات بدخول الملاعب. وزاد عدد الحضور في الألعاب الرياضية بنسبة 152 في المائة.

● هناك الآن فريق وطني للسيدات في 25 اتحادًا.

● 67 في المائة من لجان الرياضة المجتمعية تضم أعضاءً من النساء.

● شاركت 21 رياضية في دورة الألعاب للأولمبياد الخاصة التي تم إقامتها في أبوظبي عام 2019. وحصلن على 29 ميدالية.

● كما تم تسجيل أكثر من 2400 لاعبة في الاتحادات الرياضية بنهاية عام 2019.

● تنافست 66 رياضية في 8 رياضات وفزن بـ 11 ميدالية خلال دورة ألعاب مجلس التعاون الخليجي عام 2019.

● شاركت 72 رياضية خلال الدورة الرياضية العربية للسيدات في الشارقة عام 2020، وهي أكبر بعثة نسائية من السعودية حتى أغسطس 2020. وفزن بـ 12 ميدالية.

● فازت رياضية من المملكة العربية السعودية (الحسناء الحماد) بالميدالية الذهبية في المبارزة لأول مرة في تاريخ السعودية خلال بطولة الجولة الآسيوية للمبارزة - الرياض 2019.

● تنافست سيدات من فريق البولينغ السعودي في بطولة العالم للبولينغ للسيدات لأول مرة في تاريخ البولينغ السعودي عام 2019.

● كما تأهلت سارة الجمعة وستتنافس في دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين 2020 في طوكيو، والتي تم تأجيلها إلى عام 2021.

● لعبت الفرق السعودية النسائية في بطولة كأس العالم للأهداف في كوبنهاجن في مايو 2019، وفي نيويورك في سبتمبر 2019.

وفيما سبق بعض إنجازات المرأة السعودية في المجال الرياضي، الأمر الذي يؤكد بذل الدولة الكثير من الجهود من أجل تعزيز دور المرأة وتمكينها في كافة المجالات حتى الرياضية.

وأخيرًا إنجازات المرأة السعودية لا تعد ولا تحصى، فكل يوم هناك إنجاز ونجاح جديد تحققه، والجميع يشهد بهذه الإنجازات في المجالات الرياضية المختلفة، و أيضًا في المجالات العلمية والمهنية والتربوية وغيرها. 

الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية
الرياضة النسائية في السعودية