مصممات سعوديات لمعن في سماء العالمية خلال 2023

حققت المصممات السعوديات نجاحًا مبهرًا على مدار عام 2023، إبداعاتهن التي أحدثت نقلة نوعية في مشهد الموضة والأزياء بالسعودية، خاصة في ظل احتضان العاصمة الرياض أكبر أسابيع الموضة التي ضمت أشهر المصممين والمصممات في العالم.

 وتمكنت المصممات السعوديات من تحقيق إنجازات عالمية وضعت اسم المملكة على خريطة الموضة العالمية، بتصاميمهن الاستثنائية، بدعم من هيئة الأزياء السعودية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

المصممات السعوديات  

ومع ختام عام 2023 جمعنا أبرز 5 مصممات سعوديات حققن إنجازات عالمية متميزة.

هنيدة صيرفي

تعد هنيدة صيرفي أول سفيرة سعودية لعلامة دار شوبارد العالمية، وتشتهر بعلامتها التجارية للملابس الجاهزة Honayda، التي تمكنت من خلالها من اقتحام ساحة الموضة العالمية وعالم الأزياء بجدارة.

كما تم وصف "صيرفي" بأنها رائدة خلاقة من جيل مبدع من المصممين الشغوفين بالعالمية في الشرق الأوسط، وخلال عام 2023  كانت إحدى النماذج الرائعة لمصممين سعوديين يتصدرون عالم الموضة في الولايات المتحدة خلال شهر مايو.

على سبيل المثال، تألقت الممثلة العالمية "كاثرين ماكنمارا" على السجادة الحمراء في حفل العرض العالمي الأول لمسلسل Queen Charlotte: A Bridgerton Story في لوس أنجلوس بإطلالة رائعة من تصميم هنيدة صيرفي.

كما تألقت مصممة الأزياء السعودية هنيدة صيرفي على السجادة الحمراء في حفل افتتاح الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي لعام 2023 ، ولفتت أنظار العالم أجمع بتصميم فستان حناء عروس ولي العهد الأردني رجوة بنت خالد آل سيف.

مصممات سعوديات
هنيدة صيرفي أول سفيرة سعودية لعلامة دار شوبارد في مهرجان كان

ومن أبرز تصاميم هنيدة صيرفي، فستان رئيسة مجلس إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي والرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، جمانة الراشد، التي إختارتها مجلة «كوميونيكيت» خامس أقوى قادة صناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تألقت بإطلالة مميزة من HONAYDA خلال حفل إفتتاح الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة.

مصممات سعوديات

جمانا الراشد من حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023

رزان العزوني 

مصممة الأزياء السعودية رزان العزوني، تعد من أوائل المصممات السعوديات الرائدات في عالم الموضة والأزياء؛ حيث اقتحمت ساحة الموضة العالمية من خلال علامتها  Razan Alazzouni. 

وخطت "العزوني"  أبرز الخطوات العالمية خلال عام 2023، من خلال تعاونها مع شركة والت ديزني لإطلاق مجموعة خاصة من الإصدارات the Disney × Razan Al Azzouni collection ، ويمثل هذا التعاون الحدث الأول من نوعه بين ديزني ومصممين من الشرق الأوسط.

كما استوحت مصممة الأزياء السعودية رزان العزوني هذه المجموعة من شخصية "بياض الثلج"  Snow White الأميرة الأشهر في عالم القصص الخيالية في ديزني، حيث تضمنت المجموعة تصميمات فريدة للأولاد والفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثمانية أعوام؛ فضلًا عن خط خاص بالنساء.

مصممات سعوديات
تصاميم مجموعة المصممة رزان العزوني بتعاونها مع شركة والت ديزني

شهد الشهيل

وصلت المصممة السعودية شهد الشهيل إلى سماء العالمية، من خلال علامة أباديا Abadia باعتبارها المؤسس والمدير الإبداعي للعلامة، والتي اختتمت هذا العام بحدث عالمي يعكس الرؤية العالمية الخاصة بالعلامة، من خلال إعلان شركة التجزئة الإلكترونية الفاخرة Net-a-Porter عن إضافة العلامة السعودية Abadia إلى منصتها، وهي أول علامة تجارية من المملكة العربية السعودية على الموقع.

كذلك حققت "الشهيل" نجاحًا عالميًا مميزًا في مسيرة "أباديا"؛ حيث كانت جزءً من الشراكات الاستراتيجية والصفقات الاستثمارية العالمية التي أعلنت عنها هيئة الأزياء خلال شهر أكتوبر الماضي في نيويورك.

 ويعد هذا الاستثمار الأول من نوعه في قطاع الأزياء السعودي، حين تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة Turmeric Capital العالمية وهيئة الأزياء تتمثل في استثمار الشركة العالمية في علامتين سعوديتين متميزتين، وهما: 1886 و Abadia.

مصممات سعوديات
 الثقافة السعودية بتصاميم علامة Abadia

أروى العماري

أما عن المصممة السعودية والمستشارة في تطوير قطاع الأزياء أروى العماري، فهي مؤسسة علامة آرام ArAm، وتعد إحدى المصممات اللواتي تم اختيارهن للمشاركة في مبادرة "العلا تبتكر" وهي منصة تابعة لـ "فيلم العلا ".

وأهم ما يميز المصممة آرام، أنها تستوحى تصاميمها من العناصر غير التقليدية؛ حيث تتغنى بأصالة التراث وتنقش الحاضر بجمال ذكريات الماضي، 

وسحرت المصممى أروى، حضور مبادرة "العلا تبتكر" بتصاميم ساحرة جاذبة حملت عنوان "حديقة اندلسية" وذلك خلال مشاركتها في أسبوع لندن للموضة، وهو الحدث العالمي الذي شهده ملوك الموضة ووسائل الإعلام العالمية.

كما أنها كانت من ضمن المشاركات في تصاميم حفل توزيع جوائز الأوسكار "فانيتي فير" في لوس أنجلوس، وذلك بالتعاون مع مصمّمة الأزياء البريطانية "إميليا ويكستيد" تحت مظلة مجلس الأزياء البريطاني وشركة "إيكو إيدج" الاستشارية في مجال الاستدامة، وكذلك شاركت بتصاميمها في حفل توزيع جوائز الموضة للسجادة الخضراء في لوس أنجلوس، والذي أقيم هذا العام بدعم من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

مصممات سعوديات
أروى العماري في حفل توزيع جوائز الموضة للسجادة الخضراء

  اقرأ أيضًا: هيئة الأزياء تبدأ اللقاء الافتراضي حول احتياجات الفعاليات