في نسختها الأولى.. أهم المعلومات عن جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

كشفت هيئة فنون العمارة والتصميم، بالمملكة عن تدشينها في نسختها الأولى جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني.

وجاءت هذه الجائزة احتفاءًا بالمشاريع العمرانية التي تميزت في تبني قيم الميثاق، بالإضافة لتحفيز الممارسين والمختصين؛ للعمل على إنتاج مخرجات ذات جودة عالية.

ما هي مسارات جائزة ميثاق الملك سلمان؟

وبينت هيئة فنون العمارة عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن هذه الجائزة تساهم في تحقيق أهداف الميثاق وذلك فيما يخص تعزيز المشاريع العمرانية ذات الامتياز، حيث تتضمن ثلاثة مسارات وهي:

- مسار وهو المشاريع المبنيّة، لملاك المشاريع وأيضًا شركات التصميم

-  بالإضافة إلى مسار المشاريع غير المبنيّة، وخاص لشركات التصميم

- وأخيرًا مسار مشاريع الطلاب، وهو مرتبط بطلاب الجامعات، وذلك سيكون مع اعتبار الشروط التفصيلية المتعلقة بكل مسار، بالإضافة لخضوع المشاركات للتقييم وفق معايير واضحة.

تعزيز الهوية الوطنية العمرانية

يشار إلى أن ميثاق الملك سلمان العمراني، كان تم إطلاقه في شهر نوفمبر من عام 2021 م، وهو يقوم بترجمة مسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فيما يخص وضع نهج عمراني وطني معاصر، يعمل على تعزيز الهوية الوطنية العمرانية.

بالإضافة إلى أنه قد صاحب الإطلاق تنظيم معارض ولقاءات تعريفية بالميثاق بجانب الكثير من الأنشطة المختلفة، وكذلك عدة لقاءات عامة عن فنون العمارة والتصميم في مختلف مدن ومناطق المملكة العربية السعودية، وذلك بجانب المشاركة في عدة أحداث ومناسبات دولية.

معلومات عن هيئة فنون العمارة والتصميم

وقد تم إنشاء هيئة فنون العمارة والتصميم بالمملكة كواحدة من الهيئات الإحدى عشرة، وهي تأتي تحت مظلة وزارة الثقافة لتعكس ألوان ثقافة المملكة المختلفة.

كما أنه من أهم أهدافها الأساسية هو تنظيم قطاع فنون العمارة والتصميم، كما يندرج تحت هذا الهدف مجموعة من الأدوار المهمة التي تعمل على تحقيقها، من أبرزها:

- دعم الممارسين وتشجيعهم

- تنظيم المعارض والدورات

- العمل على تحفيز الحراك الفكري الإبداعي الذي يصاحب إنتاج القطاع بأنواعه وتخصصاته، وهي:

- العمارة

- التصميم الحضري

- عمارة البيئة

كما أنه من مجالات التصاميم المختلفة، كل من «التصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي، والتصميم الصناعي».

بالإضافة إلى ذلك فأن دور الهيئة يرتكز على تنظيم القطاع وتنفيذ استراتيجيته بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030، بجانب رؤية وزارة الثقافة، وأيضًا دعم الاقتصاد الوطني؛ وهذا يكون عبر تبني مبادرات مختلفة.

بالإضافة لعدة برامج متنوعة تساهم في دعم المعماريين والمصممين لتعزيز هويتنا الوطنية التي نفتخر بها.

اقرأ أيضًا: بعد إعلان ميزانية 2024 .. ولي العهد: نمضي لمستقبل أفضل يليق بمكانة المملكة