عند تناول كوب من الشوفان هذا ما يحصل عليه جسمك

قد يجهل الكثير منا أن تناول كوب من الشوفان قد يمد الجسم بالعديد من العناصر التي تعزز الصحة وتعالج الكثير من المشكلات التي قد تواجه البعض منا.

تناول كوب من الشوفان

ولا شك في أن الشوفان من بين الأطعمة التي يٌفضل إدراجها في النظام الغذائي لخسارة الوزن أو تعزيز الصحة والحصول على طاقة.

في هذا الصدد، قد  أوضح أخصائي التغذية، فهد السعيد، الفوائد الصحية والغذائية لتناول الشوفان.

وأشار «فهد» خلال تغريدة عبر حسابه على منصة «x» أن «الشوفان مصدر جيد للكربوهيدرات خصوصا الألياف مثل البيتا جلوكان، كما أنه الشوفان ملي بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة».

وكشف «السعيد» أن 78 جرام (كوب) من الشوفان تمد الجسم بالمكونات التالية:

- منجنيز ٩١ % من الاحتياج اليومي.

- فوسفور ٤١٪ من الاحتياج اليومي.

- مغنيسيوم ٣٤٪ من الاحتياج اليومي.

- نحاس ٢٤٪ من الاحتياج اليومي.

- حديد وزنك ٢٠٪ لكل منهما.

- حمض الفوليك ١١٪ من الاحتياج اليومي. 

 الآثار الجانبية

يذكر أنه بشكل عام، يعتبر الشوفان من الأطعمة الصحية التي لها العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين قد يواجهون بعض الآثار الجانبية عند تناول الشوفان، بما في ذلك:

الانتفاخ والغازات: يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات لدى بعض الأشخاص. يمكن تقليل هذه الآثار الجانبية عن طريق تناول الشوفان ببطء وشرب الكثير من الماء.

حساسية الغلوتين: يحتوي الشوفان على نسبة صغيرة من الغلوتين، وهو بروتين يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. إذا كنت تعاني من حساسية الغلوتين، فيجب عليك تجنب تناول الشوفان.

تفاعلات دوائية: قد يتفاعل الشوفان مع بعض الأدوية، مثل أدوية السكري وأدوية خفض الكوليسترول. إذا كنت تتناول أي أدوية، فاستشر طبيبك قبل تناول الشوفان.

قد يهمك : تقي من السرطان.. فوائد ذهبية لاستخدام زبدة الكاكاو للبشرة