تجنبي زيادة الوزن في الإجازات .. دللي نفسك بذكاء

احتفالات رأس السنة والإجازات هي وقت للراحة والاسترخاء والاستمتاع بالطعام والشراب، بالتالي يكون من السهل جدًا الإفراط في تناول الطعام والشراب خلال الإجازات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

كما أن بعض الدراسات أثبتت وجود ارتباط واضح بين زيادة الوزن وموسم العطلات؛ ويرجع ذلك إلى عدم القدرة في التحكم بإرادتنا خلال العطلات والمناسبات العائلية أو الاجتماعية والتجمعات بشكل عام.

زيادة الوزن في الإجازات 

وبالطبع ترتبط زيادة الوزن بشكل عام بزيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، وهنا قد يبدأ الأمر من إجازة بسيطة تتناول بها كل ما ترغب به، وستتواصل بعدها دورة اكتساب الوزن الزائد.


لذا هناك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب زيادة الوزن في الإجازات، وفقًا لمجلة Elle عربية، كالتالي:

1- الالتزام بروتين محدّد

الفوضى وعدم وجود نظام وروتين واضح لليوم، يعد من أهم أسباب زيادة الوزن، حيث يساعد في الإفراط في تناول الطعام والرغبة في الأكل في أي وقت، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

لذا ينصح بتحديد أوقات معينة لتناول الوجبات بشكل يومي، فضلًا عن الالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية مهما كانت بسيطة، على سبيل المثال يمكن المشي لمدة نصف ساعة يشكل يومي، وهذا الأمر يساعدك في الحماية من زيادة الوزن.

2- تناول البروتين في الصباح

وجبة الإفطار من أهم الوجبات على مدار اليوم؛ لذا يجب أن تتضمن على مكونات صحية وتساعدك على الشبع لفترات طويلة وإمداد جسمك بالفيتامينات اللازمة، وهنا لن تجد أفضل من البروتين لبدء يومك.

كما تساعد وجبة الإفطار الغنية بالبروتين، في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وهرمونات الجوع طوال اليوم، مما يمكن أن يساعد في التحكم في الشهية.

3- الحصول على قسط كاف من النوم

النوم هو سر الحصول على جسم صحي؛ خاصة وأن قلة النوم أو تغيير روتين النوم بشكل عام، قد يؤدي إلى تحفيز الهرمونات المسببة لزيادة الوزن، وفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث العلمية.

لذا ينصح بضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم بشكل يومي، على ألا يقل عن 7 إلى 9 ساعات في الليل.

4- ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم

قد لا يناسب الكثيرون ممارسة الرياضة في الصباح، لكن 10 دقائق يوميًا ستحول حياتك إلى الأفضل؛ حيث أثبتت الدراسات أن الحصول على 10 دقائق من HIIT (التدريب المتقطع عالي الكثافة) في بداية اليوم يحافظ على معدل التمثيل الغذائي.

كما تعد أفضل طريقة للحفاظ على الوزن المثالي هي ممارسة النشاط البدني، سواء أثناء الإجازات أو يوم العمل الطبيعي، فيجب أن تكون الرياضة روتين يومي ثابت لا يمكن إهماله.

5- تناول الأطعمة بكميات معقولة

بالطبع الإجازات لا تحلو بدون الحلويات والمشروبات الغازية وكل الأطعمة التي تزيد الوزن، لذا يمكنك أن تدلل نفسك قليلًا وتستمع بالمأكولات والحلويات اللذيذة، لكن بكميات معتدلة. لا 

اقرأ أيضًا: إتيكيت الاحتفال في رأس السنة 2024.. افعل ولا تفعل